الأسهم اليابانية ترتفع مع تراجع الين

الأسهم اليابانية ترتفع مع تراجع الين
شهدت مؤشرات الأسهم اليابانية ارتفاعا في ختام تعاملات بورصة طوكيو للأوراق المالية، اليوم الاثنين، بدعم من تراجع الين والمكاسب التي شهدتها بورصة وول ستريت نهاية الأسبوع الماضي.

وسادت حالة من التفاؤل لدى المستثمرين تجاه النتائج المالية للشركات اليابانية وانخفاض معدل البطالة في اليابان إلى 2.4% على أساس شهري في ديسمبر، ليسجل أدنى مستوى له منذ يناير 2023، ومقارنة بتوقعات المحللين عند 2.5% خلال نفس الفترة.

أداء المؤشرات

وارتفع مؤشر نيكاي القياسي بنسبة 0.54% ليغلق عند مستوى 36354.16 نقطة، مع ارتفاع 167 سهما من إجمالي الأسهم المدرجة عليه وعددها 225، فيما انخفض 56 واستقر اثنان.

كما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.67%، وسط النتائج المالية الإيجابية للشركات المدرجة في بورصة طوكيو.

واكتسب موسم إعلان النتائج زخما مع نهاية الأسبوع الماضي وسيصل إلى ذروته في منتصف فبراير الجاري.

أداء الأسهم

وكانت أسهم شركات تصنيع السيارات من بين أكبر المستفيدين من انخفاض الين مقابل الدولار منذ يوم الجمعة، عندما أدت بيانات أقوى من المتوقع للوظائف إلى تراجع التوقعات بقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض الفائدة قريبا. ويدعم ضعف العملة قيمة الإيرادات المتحققة في الخارج ويجعل المنتجات أكثر قدرة على المنافسة.

وصعدت أسهم تويوتا موتور بنسبة 1.37% ونيسان بنسبة 3.31% وهوندا بنسبة 2.97%.

وقفز سهم مازدا موتور التي تعتمد بنحو خاص على المبيعات في الولايات المتحدة بنسبة 4.13%.

وكانت النتائج المالية المحرك لأداء بعض الأسهم اليوم الاثنين إيجابا أو سلبا، إذ هوى سهم سوميتومو كيميكال بأكثر من 7% وكان أخبر الخاسرين على نيكاي بالنسبة المئوية بعد أن خفضت الشركة توقعات أرباحها.

وارتفع الدولار إلى 148.82 ين اليوم الاثنين للمرة الأولى منذ أواخر نوفمبر الماضي، بدعم من قفزة في عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل إلى 4.1%.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com