أسهم اليابان تترقب قرار الفائدة

أسهم اليابان- صورة أرشيفية
أسهم اليابان- صورة أرشيفية
زادت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات الأسبوع لبورصة طوكيو للأوراق المالية، اليوم الجمعة، لتحقق مكاسب أسبوعية تجاوزت الـ1%، وجاء الارتفاع وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف الأميركية التي ستعلن في وقت لاحق من اليوم في محاولة لمعرفة مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) حول أسعار الفائدة.
أداء المؤشرات

ارتفع مؤشر نيكاي القياسي بنسبة بلغت 0.41% ليصل إلى مستوى 36158.02 نقطة. وكان قد ارتفع المؤشر بما يصل إلى 1.1% في وقت سابق من الجلسة، ليسجل المؤشر مكاسب أسبوعية بلغت 1.14%.

كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 2539.68 نقطة مسجلا ارتفاعا أسبوعيا بلغت نسبته 1.68%.

وكانت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاثة قد ارتفعت بشكل كبير الجلسة الماضية، وكان المؤشر ناسداك الذي تمثل أسهم شركات التكنولوجيا ثقلا عليه هو الأكثر تقدما، إذ اتجهت أنظار المستثمرون إلى سلسلة من نتائج الأعمال الإيجابية.

معدل البطالة

وأظهرت بيانات رسمية صدرت في وقت سابق، انخفاض معدل البطالة في اليابان إلى 2.4% على أساس شهري في ديسمبر، ليسجل أدنى مستوى له منذ يناير 2023، ومقارنة بتوقعات المحللين عند 2.5% خلال نفس الفترة.

كما تراجعت نسبة الوظائف إلى المتقدمين للعمل إلى 1.27% خلال ديسمبر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022، وبانخفاض طفيف عن متوسط التوقعات عند 1.28%.

وقال رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" في جلسة عامة أمام البرلمان إن حكومته سوف تبذل كل ما في وسعها لتحقيق نمو حقيقي في الدخل من أجل وضع نهاية حاسمة للانكماش، وإن إنعاش الاقتصاد هو أكبر مهمة بالنسبة لإدارته.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com