أسهم خامس أكبر اقتصاد بالعالم تتقلب مع عرض الميزانية

الميزانية تأتي بشكل مؤقت قبل الانتخابات المرتقبة
تقارير
تقاريروزيرة مالية الهند نيرمالا سيثارامان خلال تقديم الميزانية
شهدت سوق الأسهم الهندية تقلبات شديدة بعد عرض الميزانية المؤقتة، التي تأتي قبل الانتخابات المرتقبة في مايو 2024، تزامنًا وتأكيد المسؤولين في أكبر بلد بالعالم من حيث عدد السكان، أن الهند في طريقها لتصبح ثالث أكبر اقتصاد بالعالم متجاوزة الاقتصاد الياباني والاقتصاد الألماني.
ومنذ قليل عرضت وزيرة المالية نيرمالا سيثارامان البنود العامة للميزانية المؤقتة للحكومة وفي الوقت ذاته شددت الوزيرة على التحول الإيجابي الذي شهده الاقتصاد الهندي في العقد الماضي.
تقلبات عنيفة

ومع عرض الميزانية العام، دخلت الأسهم الهندية في موجة من التقلبات وانخفض مؤشر BSE Sensex في البداية بمقدار 139.37 نقطة ليصل إلى 71612.74.

في حين انخفض مؤشر Nifty بمقدار 33.15 نقطة عند 21692.55، ومع ذلك، انتعش كلا المؤشرين في وقت لاحق، حيث ارتفع مؤشر Sensex بمقدار 91.52 نقطة عند 71843.63، وارتفع مؤشر Nifty بمقدار 17.95 نقطة عند 21743.65.

العجز المالي في البلاد للعام المالي 2024 سيتقلص إلى 5.8% من 5.9% في التقديرات السابقة
نيرمالا سيثارامان
ميزانية مؤقتة

وقالت وزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيثارامان: "إن العجز المالي في البلاد للعام المالي 2024 سيتقلص إلى 5.8% من 5.9% في التقديرات السابقة".

وبالنسبة للسنة المنتهية 2024-2025، توقع سيتارامان أن يصل العجز المالي إلى 5.1% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يقدم الميزانية المؤقتة قبل الانتخابات العامة.

وتمت زيادة هدف الإنفاق الرأسمالي بنسبة 11.1% إلى 11.11 تريليون روبية، أي ما يعادل 133.9 مليار دولار للسنة المالية 2025.

وفي إشارة إلى أن الاقتصاد الهندي سيشهد تطوراً غير مسبوق، سلطت سيتارامان الضوء على أربعة مجالات رئيسية تركز عليها الحكومة: الفقر والشباب والنساء والمزارعون.

الهند قد تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027
نيرمالا سيثارامان

الثالث عالميًا

وقالت وزارة المالية الهندية: "إن الهند قد تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027 مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 5 تريليون دولار، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حالياً 3.7 تريليون دولار".

وأضافت نيرمالا سيثارامان: "أن الاقتصاد يستعد للنمو بنسبة 7% أو أكثر في السنة المالية 2024، وتبدأ السنة المالية للهند في الأول من أبريل وتنتهي في 31 مارس".

وفي حال حققت الهند هدفها هذا العام فسوف يكون هذا العام هو العام الثالث على التوالي الذي يحقق فيه الناتج المحلي الإجمالي نمواً بنسبة 7% في الهند.

اقرأ أيضًا- بعد مفاجأة باول.. الدولار يستأسد على الجميع
دولة متقدمة

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في الهند، في أنانثا ناجيسواران: "إن هدف الحكومة هو أن تصبح دولة متقدمة بحلول عام 2047".

وأضاف ناجيسواران: "أن القوة التي شهدناها في الطلب المحلي، أي الاستهلاك الخاص والاستثمار، تعود أصولها إلى الإصلاحات والتدابير التي نفذتها الحكومة على مدى السنوات العشر الماضية".

وتابع أنانثا ناجيسواران: "أن الاستثمار في البنية التحتية المادية والرقمية ساعد في تعزيز جانب العرض والتصنيع".

وأوضح أنانثا ناجيسواران أنه من المرجح أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقرب إلى 7% في السنة المالية 2025.

من المرجح أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقرب إلى 7%" في السنة المالية 2025
أنانثا ناجيسواران
الاقتصاد الثاني

ووفقا لبنك غولدمان ساكس، تستعد الهند لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2075، متجاوزة ليس فقط اليابان وألمانيا، بل الولايات المتحدة أيضا.

وتعد الهند حاليًا خامس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا.

اقرأ أيضًا- مصر تخفض الإنفاق.. قرض جديد وتعويم على الأبواب
الوجهة المفضلة

وحلت الهند ضمن الأسواق الاستثمارية المفضلة لدى بنك جي بي مورغان على مستوى العالم، وذلك بحسب ما قاله الخبير الاستراتيجي للأسهم الآسيوية لدى جي بي مورغان، ميكسو داس.

وأضاف داس : "أن الهند بالنسبة لبنك جي بي مورغان الاستثماري هي السوق رقم واحد، مشيراً إلى أن الهند ستستمر بالاستفادة بقدر كبير من استراتيجية الشركات الجديدة (الصين +1)، وهي استراتيجية اتبعتها الشركات لتنويع الموردين والمقرات الخاصة بها بعيداً عن الصين".

وأشار داس إلى أنه على الرغم من أن فيتنام تعد أيضًا منافسًا قويًا للشركات التي تتطلع إلى إنشاء مرافق تصنيع، فإن الهند لديها ما يكفي من الحجم والنطاق لاستبدال أو زيادة نوع القدرة التي يبدو أن المستثمرين العالميين والمصنعين العالميين يريدونها بالكامل".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com