رئيس جمعية المصارف اللبنانية: البنوك ليس لديها سيولة نقدية

جمعية مصارف لبنان
جمعية مصارف لبنان

أعلن رئيس جمعية المصارف اللبنانية، في خطاب عن أوضاع البنوك، أن البنوك التجارية في لبنان ليست لديها سيولة كافية للسداد للمودعين.

وكتب فادي خلف أمين عام الجمعية: "هذه الأرقام تبين بما لا يقبل الشك بأن لا سيولة لدى المصارف".

وكان قد أحرق محتجون لبنانيون مداخل بعض المصارف في بيروت في وقت سابق، احتجاجًا على عجزهم عن سحب أموالهم، في ظل تراجع الليرة إلى أدنى مستوى لها خلال عقود، فوق 80 ألف ليرة للدولار.

كما قد هاجم من قبل عدد من المودعين، منزل رئيس جمعية المصارف سليم صفير، وأشعلوا النيران أمام مدخله.

حجز الودائع

قامت المصارف اللبنانية باحتجاز ودائع العملاء، منذ اندلاع الأزمة المالية في أكتوبر 2019، كما حددت سقفاً على السحوبات بالعملتين الأجنبية والمحلية، وخسرت العملة أكثر من 98% من قيمتها منذ الأزمة.

وشهدت بعض المصارف اللبنانية منذ احتجاز ودائع العملاء، هجمات فردية لمحاولة سحب ودائعهم تحت تهديد السلاح، وتزايدت تلك الحوادث بشكل كبير خلال العام الماضي.

وكان قد رفع مصرف لبنان المركزي بدءًا من فبراير سعر صرف الدولار للودائع في المصارف من 8000 إلى 15 ألف ليرة، وبسقف سحب 1600 دولار شهريًا بالعملة المحلية، أي 24 مليون ليرة في الشهر.

وأعلن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، أن المصرف بدأ يوم الخميس الماضي بيع الدولار نقدًا بسعر 70 ألف ليرة على منصته صيرفة، على أن يلبي كامل الطلب من قبل الشركات والأفراد.

وتبلغ احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي 15 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار يمكن استخدامها في الخارج والباقي "دولارات محليّة"، وتقدر احتياطيات الذهب بنحو 17 مليارًا.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com