تقارير
تقارير

السعودية تفتح قطاع الأزياء أمام الاستثمارات العالمية

تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز مكانتها في قطاع تصميم الأزياء على الصعيد العالمي، حتى في وقت ليس بقريب لم تكن السعودية اسماً لامعاً في هذا القطاع، في حين استحوذت باريس وميلانو ومدن أخرى على فعاليات أسابيع الموضة.

ومع ذلك فإن دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية، أصبحت الآن مراكز مهمة لقطاع الأزياء، في حين من المتوقع أن يرتفع الطلب على تجارة التجزئة للأزياء في المملكة العربية السعودية بنسبة 48% لتصل إلى 32 مليار دولار بحلول عام 2025، مع نمو قطاع الأزياء الفاخرة بنسبة 19% ،وفقاً لتقرير هيئة الأزياء السعودية الذي نشر الشهر الماضي.

وتنظم المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض أسبوع الموضة الأول في أكتوبر الجاري، كجزء من مبادرات هيئة الأزياء لتسليط الضوء على المصممين السعودية بعد معرض 100 علامة تجارية سعودية في أسبوع الموضة في باريس.

تنويع اقتصادي

يتماشى هذا التركيز على الموضة مع مبادرة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وتعمل هيئة الأزياء التي تأسست في عام 2020 على الترويج لهذا القطاع بنشاط.

ويسلط تقرير الهيئة الصادر في مارس 2023 والذي يحمل عنوان "قطاع الأزياء.. قطاع الفرص" الضوء على التزام البلاد برعاية المواهب المحلية وتقليل الواردات التي بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار في عام 2021.

ومن المتوقع أن يصل حجم مبيعات أزياء التجزئة المحلية إلى 32 مليار دولار في عام 2025، في حين سيلعب قطاع الأزياء الفاخرة دوراً مهماً في تلك القفزة.

ومع نمو قطاع السياحة السعودية، من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على الأزياء، وتعتقد رجاء مؤمنة عضو مجلس إدارة هيئة الأزياء السعودية، أن صناعة الأزياء المحلية تتمتع بالعديد من الإمكانات الهائلة غير المستغلة، مما يشير إلى مستقبل واعد في القطاع.

وارتفعت صادرات الملابس السعودية بنسبة 11% من 2012 إلى 2021، أي من 118 مليون دولار إلى 130 مليون دولار، ومع ذلك زادت الواردات بنسبة 42% خلال الفترة نفسها من 2.7 مليار دولار إلى 3.8 مليار دولار.

توفير الوظائف

تشير التقديرات إلى أن صناعة الأزياء المحلية ستوفر 230 ألف وظيفة أو(1.8%) من القوى العاملة المحلية، وتشكل النساء 52% من تلك القوى العاملة.

استثمارات

جذب قطاع الأزياء في المملكة العربية السعودية العديد من اللاعبين الخارجيين للاستثمار كمجموعة الشلهوب الرائدة في القطاع بالمنطقة.

وجمعت علامتا الأزياء السعوديتان 1886 وأباديا استثمارات دولية تاريخية في حملة ترويجية لجمع الاستثمارات استضافتها هيئة الأزياء السعودية في مدينة نيويورك، يوم الثلاثاء.

واستثمرت شركة الأسهم الخاصة Turmeric Capital، مبالغ لم يكشف عنها في العلامة التجارية السعودية 1886 والعلامة التجارية الفاخرة Abadia.

كما وقعت الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في سنغافورة، اتفاقية مع هيئة الأزياء السعودية لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الأزياء المحلية.

وتستضيف مدينة الرياض أسبوع الموضة السعودي على مدى أربعة أيام من 20-23 أكتوبر الجاري، بمشاركة 30 مصمماً ومصممة وعلامة أزياء سعوديين وهم" ( 1886،أباديا، عدنان أكبر، أروى البنوي، أتيلير حكايات، دار الهنوف، Dazluq، إيمان جوهري، فاطمة عبدالقادر، Hajruss، هلا الغرباوي، هنيدة الصيرفي، JUBB، كاف باي كاف، Lomar، مزرود، MD29، Moja Majka، منى الشبل، نبيلة ناظر، Noble and Fresh، Not Boring، نور الظاهري، نورة سليمان، Pavone، تيمة عابد، Uscita، Yasmina Q، يوسف أكبر".

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com