ماركت واتش
ماركت واتش

ما الذي ينتظر سوق الرموز غير القابلة للاستبدال في 2024؟

بعد أن تابعت سوق العملات غير القابلة للاستبدال لسنوات عديدة ونظرت إلى الأرقام الأخيرة، بالإضافة إلى حالة مجتمع العملات المشفرة والاعتماد العام، يجب أن أقول إنني متفائل.

يستعد سوق الأصول غير القابلة للاستبدال NFT لتجاوز مرحلته الأولية من تداول المضاربة وجمع الفنون الرقمية، ليتطور إلى نظام بيئي أكثر نضجًا يتقاطع مع العديد من جوانب حياتنا اليومية.

هذا التطور مدفوع بالإدراك المتزايد بأن NFTs تقدم أكثر بكثير من مجرد ملكية الفن الرقمي؛ يمكن أن تكون جزءًا لا يتجزأ من الهوية الرقمية وعضوية المجتمع والألعاب والتمويل وحتى التعليم.

في عام 2024، سيصبح دور NFTs في الهوية الرقمية ذا أهمية متزايدة، فمع تزايد أهمية التفاعلات عبر الإنترنت، ستكون القدرة على الحصول على هوية رقمية فريدة يمكن التحقق منها أمرًا بالغ الأهمية، وستؤدي NFTs، وخاصة NFTs للصور الشخصية (PFP)، دورًا رئيسًا في ذلك، ما يسمح للأفراد بعرض شخصياتهم الرقمية عبر منصات مختلفة بنحو آمن وفريد، ويبشر هذا الاتجاه بمستقبل يمكن أن تكون فيه الهويات الرقمية فريدة من نوعها وذات قيمة مثل نظيراتها في العالم الحقيقي.

في عالم التطبيقات والألعاب والعوالم الافتراضية، تم إعداد NFTs لإعادة تعريف تفاعل المستخدم. لن يؤدي دمج NFTs داخل هذه المنصات إلى تعزيز تجربة المستخدم فحسب، بل سيوفر أيضًا للمستخدمين مكافآت ملموسة لها قيمة في العالم الحقيقي. أساس هذا الاتجاه هو نماذج X-to-earn NFT.

وتحفز نماذج X-to-earn المستخدمين على القيام بأنشطة معينة، مثل اللعب أو الشراء أو التفاعل مع مستخدمين آخرين أو حتى ممارسة الرياضة، وفي المقابل، تقدم هذه الـ NFTs فوائد مالية ومزايا داخل اللعبة وحتى حقوق الحوكمة في العوالم الافتراضية أو المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs).

وتعد إيجارات وقروض NFT مجالًا آخر من النماذج المالية المبتكرة التي من شأنها توسيع نطاق فائدة NFTs، وتسمح الإيجارات للمستخدمين بالاستمتاع بمزايا NFTs عالية القيمة دون ملكية كاملة، في حين تمكن القروض حاملي NFT من الحصول على السيولة مع الاحتفاظ بأصولهم الرقمية، وتلبي هذه النماذج الحاجة المتزايدة للمرونة وإمكانية الوصول في سوق NFT.

وإلى جانب الإيجارات والقروض، سنشهد استخدام NFTs بقدر متزايد كضمان في بروتوكولات التمويل اللامركزي (DeFi) أو دمجها في الخدمات المالية التقليدية، وسيؤدي هذا التكامل إلى سد الفجوة بين التمويل اللامركزي والتقليدي، ما يوفر المزيد من المرونة والفرص لحاملي NFT.

وفي القطاع الإبداعي، سيؤدي اندماج الذكاء الاصطناعي والرموز غير القابلة للاستبدال إلى فتح أنواع جديدة من الفن والإبداع، ما يدفع حدود ما هو ممكن في الفن الرقمي. ولن يساعد ذلك في التعبير الفني فحسب، بل سيساعد أيضًا في تنظيمه وتقييمه وتداوله، ما يجعل السوق أكثر ديناميكية ويمكن الوصول إليه.

ولن يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على تشغيل التوليد فحسب، بل أيضًا التفاعل مع NFTs، حيث يمكنه مصادقة الرموز المميزة والتنبؤ بقيمها والمساعدة في ميزات الأمان، ما يعزز سلامة وديناميكية سوق NFT. تعد هذه العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتقنية بلوك تشين أكثر من مجرد ابتكار، فهي ستمثل قفزة نحو نظام بيئي NFT أكثر ذكاءً وأمانًا. 

ويعد التعليم قطاعًا آخر تحقق فيه NFTs نجاحات كبيرة. بدءًا من التحقق من الشهادات التعليمية وحتى تحفيز التعلم، تفتح NFTs إمكانيات جديدة للمؤسسات التعليمية والمتعلمين على حدٍ سواء. تقوم المؤسسات الرائدة بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ديوك بإصدار درجات وشهادات افتراضية باستخدام NFTs، ما يمثل سابقة ليتبعها الآخرون.

وستستمر التطبيقات التعليمية لـ NFTs في النمو، مع اعتماد المزيد من المؤسسات لها لاعتماد الطلاب وإشراكهم. وهذا يمكن أن يحدث ثورة في الطريقة التي يتم بها تسجيل الإنجازات التعليمية ومشاركتها والتحقق منها، مما يجعل العملية أكثر شفافية وكفاءة.

واستجابة لهذه التطورات، ستبدأ الأطر التنظيمية للرموز غير القابلة للاستبدال في التبلور، ومعالجة قضايا مثل حماية المستهلك وحقوق الملكية الفكرية والضرائب. وسيوفر ذلك الوضوح والأمان اللذين تشتد الحاجة إليهما لكل من المبدعين والمستثمرين، مما يعزز بيئة سوق أكثر صحة.

وستكتسب المشاريع التي يقودها المجتمع والمنظمات اللامركزية المستقلة (DAOs) أهمية أكبر حيث تتيح NFTs أشكالًا جديدة من الملكية الجماعية وصنع القرار. سيؤدي ذلك إلى تمكين المجتمعات، ما يسمح لها بأن يكون لها تأثير مباشر أكثر على المشاريع والمنصات التي تهتم بها.

هذا هو الحال. في عام 2024، ستخضع NFTs لتحول كبير من مجرد مقتنيات إلى أصول ذات فائدة عملية، ومدمجة في مختلف جوانب حياتنا الرقمية. كل هذا ليس مجرد رد فعل على التقلبات التي شهدها العام الماضي، بل هو أيضا نهج استباقي لاستكشاف مناطق مجهولة في مجال الأصول الرقمية.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com