دخل التمويل والاستثمار يضغط على أرباح بنك الجزيرة السعودي

بنك الجزيرة السعودي
بنك الجزيرة السعوديرويترز
تراجعت أرباح بنك الجزيرة المدرج في السوق السعودي خلال عام 2023، بنسبة 8% على أساس سنوي، مع انخفاض دخل العمليات وتراجع دخل التمويل والاستثمار.

وأوضح البنك في بيان لتداول السعودية اليوم، أنه سجل أرباحاً خلال 2023 بلغت 1.02 مليار ريال ( 272 مليون دولار) مقابل أرباح بلغت 1.109 مليار ريال في الفترة المقارنة من 2022.

أسباب الانخفاض

وانخفض صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 9% بسبب ارتفاع العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 197%، وذلك يعود أساسا إلى الارتفاع في العائد على ودائع العملاء والأرصدة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

وفي المقابل ارتفع الدخل من الاستثمارات والتمويل بنسبة 60% بسبب الارتفاع في الدخل من محفظتي التمويل والاستثمارات.

وانخفض صافي الدخل بنسبة 8% بسبب الانخفاض في دخل العمليات بنسبة 5%، وذلك يعود بشكل أساسا إلى الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الأخرى وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة، قابله ارتفاع في الدخل من توزيعات الأرباح وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية.

وفي المقابل انخفضت مصاريف العمليات بنسبة 2%، وذلك بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومصاريف العمليات الأخرى ومصاريف الاستهلاك والإطفاء، قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

انخفاض المخصصات

وقابل الانخفاض في صافي الدخل أيضا انخفاض في المخصص المحمل للزكاة وارتفاع في حصة من صافي الدخل في شركة زميلة.

وانخفض صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 20% بسبب انخفاض متطلبات المخصص لقطاع تمويل الشركات والاستثمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com