أرباح "كهرباء السعودية" ترتفع بنسبة 86% في الربع الأول

مستثمران أمام شاشة تداول السوق السعودية
مستثمران أمام شاشة تداول السوق السعوديةرويترز

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية" بنسبة 86.87% إلى 897 مليون ريال في الربع الأول من 2024، مقابل 480 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2023.

وبالمقارنة بالربع السابق، انخفضت أرباح الشركة بنسبة 91%.

وقالت الشركة في بيان لـ"تداول السعودية"، اليوم الأحد، إن إيرادات الربع الأول من عام 2024 ارتفعت بنسبة 18.5% إلى 15.86 مليار ريال، مقابل 13.38مليار ريال تقريبا في الربع الأول من العام الماضي.

وعزت "كهرباء السعودية" ارتفاع الإيرادات إلى عدة أسباب هي نمو الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة ارتفاع معدل العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال (العائد التنظيمي) ونمو قاعدة الأصول المنظمة، ونمو الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار النمو في قاعدة المشتركين، بجانب إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة، كما ارتفعت إيرادات شركة ضوئيات نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل.

وقالت "كهرباء السعودية" إن الارتفاع في صافي الربح للربع الأول من 2024 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى عدة عوامل، تشمل الارتفاع في الإيراد المطلوب المعترف به خلال الربع الأول من العام الجاري، الذي يعزى إلى ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، وتحقيق إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

ومن أسباب ارتفاع صافي الربح أيضا نمو إيرادات شركة ضوئيات نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل، وانخفاض تكاليف التمويل، وارتفاع أرباح حصة الشركة في الاستثمارات المسجلة بطريقة حقوق الملكية، وانخفاض مخصص الذمم المدينة لمستهلكي الكهرباء نتيجة لتحسن التحصيل وموسمية المبيعات.

وأشارت إلى أن أسباب نمو صافي الربح قد قابلها جزئياً ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال والأصول وارتفاع الأحمال، وزيادة المصاريف العمومية والإدارية، وارتفاع مخصص الزكاة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com