المبيعات وراء تفاقم خسائر "بترورابغ" السعودية الفصلية 42% لـ360 مليون دولار

وسط تراجع المبيعات
السوق المالية السعودية تداول
السوق المالية السعودية تداولرويترز
تراجعت أرباح شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" المدرجة في البورصة السعودية 42%، خلال الـ 3 أشهر الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، وسط تراجع المبيعات.

وأعلنت الشركة، في بيان على موقع "تداول السعودية" اليوم الثلاثاء، عن تسجيل  صافي خسائر، بقيمة 1.36 مليار ريال سعودي (360 مليون دولار) في الربع الأول، مقارنة بصافي خسائر 964 مليون ريال (257 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، سجلت "بترورابع" إيرادات بقيمة 7.98 مليار ريال بتراجع بلغت نسبته 27.3% على أساس سنوي، مقارنة بـ10.98 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي 2023.

أسباب التراجع

وأرجعت الشركة سبب الخسائر إلى الانخفاض في المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق أساسا إلى انخفاض حجم المبيعات نتيجة الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) في الفترة من 20 ديسمبر 2023 إلى 29 فبراير 2024 لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

بالإضافة إلى انخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة وارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

كما بلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 مارس 2024 وفقاً للقوائم المالية الأولية الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 مبلغ 7.771 مليار ريال تمثل نسبة 46.51% من رأس مال الشركة والبالغ 16.710 مليار ريال.

معالجة الخسائر

وأعلن مجلس إدارة الشركة عن نيته تطبيق عدة إجراءات لمعالجة الخسائر المتراكمة للشركة، والتي تشمل: تقييم الوضع التمويلي والسيولة لتحديد قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها، مع مراجعة دعم المؤسسين من خلال تعديلات شروط الدفع، وتقديم معلومات إضافية للمبيعات والتغييرات في نوع الزيت الخام.

كما تدرس الشركة التوقعات الاقتصادية والتدفقات النقدية لمشروعين ضخمين تقوم بهما الآن، بهدف تقييم تأثيرهما على ربحيتها وتدفقاتها النقدية.

وسوف تقوم الشركة بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية بشأن الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية والتي بلغت خسائرها المتراكمة إلى 20% فأكثر من رأس مالها.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com