البحري السعودية.. زيادة رأس المال لـ 7.3 مليار ريال

السوق السعودي - أرشيفية
السوق السعودي - أرشيفية

أوصى مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح أسهم بواقع سهم واحد لكل سهمين مملوكين.

وأوضحت الشركة، في بيان لتداول السعودية اليوم الأربعاء، أن المجلس أوصى بزيادة رأس المال من 4.92 مليار ريال إلى 7.38 مليار ريال عبر توزيع أسهم منحة بنسبة 50% من رأس المال.

ووفقاً لمقترح الزيادة يرتفع عدد الأسهم من 492.18 مليون سهم إلى 738.28 مليون سهم.

دعم القاعدة الرأسمالية

وأشارت الشركة إلى أن زيادة رأس المال تأتي ضمن استراتيجية الشركة لتدعيم القاعدة الرأسمالية بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية للتوسع والنمو، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

ولفتت الشركة إلى أن الزيادة ستكون من خلال رسملة 351.749 مليون ريال سعودي من الاحتياطي النظامي و2.109 مليار ريال سعودي من الأرباح المتبقية.

ووفقاً للبيان، تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وأشارت إلى أنه في حال وجود كسور أسهم ممنوحة، فستجمع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق ثم ستوزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم الجديدة المستحقة لكل مساهم.

وأكدت على أن المنحة تعتبر مشروطة بأخذ موافقة الجهات الرسمية المختصة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على الزيادة في رأس المال وعدد الأسهم الممنوحة.

توزيعات نقدية

وكذلك أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2022 بقيمة 246.09 مليون ريال.

وأشارت الشركة إلى أنه يتم توزيع الأرباح على 492.18 مليون سهم بواقع 0.5 ريال للسهم بما يمثل 5% من قيمة لأسهم الاسمية.

وستكون أحقية التوزيعات النقدية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، والتي سوف يتم الإعلان عنها لاحقا.

وخلال 2022، ارتفعت أرباح الشركة الوطنية للنقل البحري إلى 1.040 مليار ريال، مقارنة بأرباح 192.4 مليون ريال خلال 2021، بزيادة 440.9%.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com