أرباح صافولا السعودية ترتفع 21% على أساس سنوي

مجموعة صافولا
مجموعة صافولا
أعلنت مجموعة صافولا، المدرجة في السوق السعودي، عن النتائج المالية الأولية للعام المالي 2023، والتي أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 21.06%، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة، في إفصاح نشر اليوم الأربعاء، على موقع "تداول السعودية"، أنها حققت أرباحاً خلال العام الماضي بنحو 899.19 مليون ريال، مقابل أرباح بلغت 742.75 مليون ريال في العام المقارن 2022.

أسباب النمو

تعود هذه الزيادة في الأرباح إلى الارتفاع في إجمالي الربح المسجل في قطاعات تصنيع الأغذية، والتجزئة، والأغذية المجمدة، وارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة.

وكذلك استرداد رسوم جمركية بقيمة بلغت 23.3 مليون ريال من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية.

وتأتي هذه الزيادة رغم تراجع المبيعات بنسبة 4.3%، حيث سجلت الإيرادات بنهاية العام الماضي 26.84 مليار ريال مقارنة بـ 28.05 مليار ريال.

أرباح فصلية

وسجلت المجموعة صافي ربح خلال فترة الثلاثة أشهر الممتدة من (أكتوبر وحتى 30 ديسمبر 2023) بمبلغ 227.05 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 94.47 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق أي بزيادة قدرها 140.3%.

وبينت الشركة في بيانها، بأن الارتفاع في صافي الربح الفصلي على أساس سنوي، يعود أساسا إلى الزيادة المسجلة في إجمالي الربح في قطاعات تصنيع الأغذية، والتجزئة، والأغذية المجمدة، وارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، بالإضافة إلى انخفاض المصاريف التشغيلية.

وجاء الارتفاع في صافي الأرباح على الرغم من ارتفاع صافي تكلفة التمويل، وارتفاع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل، وكذلك تسجيل المجموعة خلال الربع الرابع من العام 2022 لربح رأسمالي قدره 41.8 مليون ريال متحقق من بيع حصة المجموعة في شركة مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية.

وتأتي هذه الزيادة على الرغم من تراجع المبيعات بنسبة 0.322% حيث سجلت الإيرادات بنهاية الربع الماضي 6.58 مليارات ريال مقارنة بـ 6.6 مليارات ريال.

زيادة رأس المال

وأعلنت مجموعة صافولا عن توصية مجلس إدارتها بزيادة رأس مالها بقيمة 6 مليارات ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية، ما سيمكنها من تعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية مع سداد ديونها.

وقالت صافولا "إنها تعتزم توزيع كامل حصتها البالغة 34.52% من أسهمها في شركة المراعي، على مساهمي "صافولا" بهدف تعظيم القيمة الاستثمارية لهم، وذلك بعد إتمام عملية طرح حقوق الأولية".

وأوضحت أن عملية إصدار حقوق الأولوية ستمكن "صافولا" من تعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية مع سداد ديونها وتمكينها من توزيع أسهمها في شركة "المراعي" على مساهمي "صافولا".

وستكون أحقية حقوق الأولوية للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستعتمد زيادة رأس المال عبر طرح أسهم حقوق أولوية والذين تظهر أسمائهم في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية، وسيجري الإعلان عن تاريخ انعقادها بعد أخذ موافقة الجهات النظامية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com