النفط يضغط على عملاق النفط السعودي "بحري"

البحري السعودية
البحري السعوديةموقع الشركة
تأثرت أرباح شركة الوطنية السعودية للنقل البحري "بحري" المدرجة في السوق السعودي خلال الربع الرابع من 2023، بانخفاض الإيرادات، خاصة إيرادات نقل النفط.

ووفقاً لبيانات الشركة لتداول السعودية اليوم، تراجعت أرباحها خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 31% مسجلة 401.23 مليون ريال (106.9 ملايين دولار) مقابل أرباح بلغت 578.12 مليون ريال (154.17 مليون دولار) في الربع المقارن من 2022.

وخلال الفترة تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 25.5% مسجلة 2.023 مليار ريال.

أسباب الانخفاض

وأرجعت الشركة السبب الرئيس لانخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض مجمل الربح بمبلغ 168 مليون ريال نتيجة انخفاض الايرادات من بعض القطاعات، وذلك نتيجة انخفاض أسعار النقل العالمية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية بمبلغ 30 مليون ريال، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

ولفتت الشركة إلى أن مما حد من الانخفاض في صافي الربح، ارتفاعُ الأرباح من حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 41 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

أرباح سنوية

وعلى صعيد الأعمال السنوية، ارتفعت أرباح الشركة في 2023 بنسبة 55% مسجلة 1.61 مليار ريال مقابل أرباح بلغت 1.04 مليار ريال في الفترة المقارنة من العام السابق له.

وبحسب الشركة، جاء النمو مع ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 156 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة، حيث ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل النفط بمبلغ 64 مليون ريال، وقطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 63 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 31 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com