رغم نمو الإيرادات.. أرباح ملتيبلاي تتراجع في 2023

رغم نمو الإيرادات.. أرباح ملتيبلاي تتراجع في 2023
رغم نمو الإيرادات تراجعت أرباح مجموعة ملتیبلاي المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال عام 2023 بنسبة 97% ، بسبب تغيرات القيمة العادلة.

وبحسب بيانات الشركة لسوق أبوظبي فإنها سجلت صافي أرباح بلغ 552 مليون درهم (150 مليون درهم) خلال العام الماضي، بما في ذلك 562 مليون درهم تغيرات في القيمة العادلة، مقابل أرباح بلغت 18.5 مليار درهم في 2022.

وأشارت المجموعة في بيان اليوم إلى أنها ضاعفت أرباحها خلال 2023 محققة 1.114 مليار درهم، بما يعادل (303 ملايين دولار) بعد استبعاد التغيرات في القيمة العادلة، أي ما يعادل 2.4 ضعفاً بالمقارنة مع العام الماضي.

ولفتت الشركة إلى أن النمو القوي جاء مدعوماً بأداء تشغيلي مرتفع، وعائدات عالية على الاستثمار، وزيادة حصة الأرباح من مشروع "كاليون" المشترك للطاقة النظيفة.

وسجلت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين (مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة) 1.623 مليار درهم.

تغييرات القيمة

ونوهت الشركة إلى أن تغييرات القيمة العادلة للاستثمارات = مكاسب القيمة / خسائر استثمارات المجموعة في الأسهم العامة والتي لم تتحقق نتيجة التغيرات في أسعار السوق.

وترى مجموعة ملتيبلاي أن هذه التغييرات غير المحققة لا تعكس بنحو دقيق نتائجها الفصلية أو السنوية المعلن عنها، أو تقييم الأداء الاقتصادي لأعمالها التشغيلية. وبما أن هذه المكاسب والخسائر تسبب تقلبات كبيرة في الأرباح الفصلية للمجموعة، فقد جرى استثناؤها من مقاييس الربحية الأساسية في هذا التقرير.

نمو الإيرادات

وارتفعت إيرادات المجموعة 15% على أساس سنوي، محققة 1.3 مليار درهم إماراتي.

وجاء ذلك مدفوعاً بنمو الأعمال الذي بلغ نسبة 5% على أساس سنوي عبر قطاعات أعمالها الأربعة الرئيسة، ونجاح دمج شركة "ميديا 247" ضمن قطاع الإعلام والاتصال، ودمج كل من العلامات التجارية "فيزيو" و"ذا جوس سبا آند صالون"، في قطاع اللياقة الصحية والجمال.

وسجل هامش الربح الإجمالي نمواً قدره 51.3%، ما يعكس الربحية المعززة في جميع القطاعات بمقدار 70 نقطة أساس (على أساس سنوي).

وبنهاية 2023 بلغت أصول المجموعة 42.2 مليار درهم، فيما سجل الدخل الاستثماري والعائدات الأخرى مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة في الاستثمار نحو 969 مليون درهم.

وقد أنهت المحفظة السوقية العامة لـ ملتيبلاي+ بتقييم قدره 32.9 مليار درهم إماراتي، بالمقارنة مع استثمارات أولية بلغت 15.5 مليار درهم إماراتي، أما المحفظة التشغيلية الأساسية، فتركز المجموعة على تعزيز التعاون والتكامل بين شركاتها التابعة في كل قطاع، مع الاهتمام بتسريع التحول الرقمي والارتقاء بالكفاءات التشغيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com