55 % نمو بأرباح عملاق النقل البحري السعودي.. وتوصية بتوزيعات سخية

سوق الأسهم السعودية
سوق الأسهم السعوديةرويترز
ارتفعت أرباح الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري التي تمتلك ناقلات مخصصة لنقل النفط والبتروكيماويات والبضائع، خلال 2023، بنسبة 55% على أساس سنوي، مع نمو الإيرادات، مما عزز توزيعات الشركة لتصل إلى 406 ملايين ريال.

وأوضحت الشركة في تداول السعودية اليوم، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.61 مليار ريال في 2023، مقابل أرباح بلغت 1.04 مليار ريال في 2022.

نمو الإيرادات

وفي العام الماضي ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 2.3% مسجلة 8.77 مليارات ريال، مقابل إيرادات بلغت 8.58 مليارات ريال في 2022.

وأرجعت الشركة السبب الرئيسَ لارتفاع الايرادات خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق إلى تحسن أداء قطاع نقل الكيماويات، والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 665 مليون ريال، وذلك نتيجة زيادة العمليات التشغيلية وارتفاع أسعار النقل العالمية خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق، والذي يقابله انخفاض الإيرادات من بعض القطاعات، وبالأخص قطاع نقل النفط، الذي انخفضت إيراداته بمبلغ 323 مليون ريال وذلك بسبب انخفاض العمليات التشغيلية.

ويأتي ذلك بالإضافة الى انخفاض الإيرادات في قطاع نقل الخدمات اللوجستية بمبلغ 136 مليون ريال خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق.

عوامل النمو

وعزت الشركة نمو الأرباح في العام الماضي إلى ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 602 مليون ريال نتيجة تحسن الأداء التشغيلي لعدة قطاعات بالمجموعة، إذ ارتفع مجمل الربح لقطاع نقل النفط بمبلغ 354 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات بمبلغ 349 مليون ريال خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق.

ولفتت إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى بمبلغ 153 مليون ريال خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق، وذلك نتيجة تحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 214 مليون ريال (مقارنة بـ160 مليون ريال بالعام السابق) من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول، بالإضافة إلى تحصيل مطالبات مستردة بمبلغ 107 ملايين ريال (مقارنة بـ17 مليون ريال بالعام السابق).

وكذلك ارتفعت الأرباح من حصة الشركة في استثمارات محاسب عنها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 207 ملايين، بالإضافة الى ارتفاع الايرادات من ودائع مرابحات بمبلغ 70 مليون ريال خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق.

وحسب بيان الشركة، حد من الارتفاع في صافي الربح، الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 324 مليون ريال، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق.

توزيعات سخية

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بنسبة 5.5% (ما يعادل 0.55 ريال للسهم)، عن العام المالي 2023، وذلك بقيمة 406 ملايين ريال.

ويبلغ رأسمال الشركة 7.38 مليارات ريال موزعاً على 7.38 مليارات سهم.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com