تكاليف التمويل وتوسعات مصر يهبطان بأرباح اكسترا السعودية

"إكسترا" السعودية
"إكسترا" السعودية
تراجعت أرباح المتحدة للإلكترونيات "اكسترا" المدرجة في السوق السعودي خلال 2023 بنسبة 11.3% ، على أساس سنوي بضغط ارتفاع التكاليف بسبب زيادة أسعار الإقراض ووقف خطط التوسع في مصر.

وأوضحت الشركة في بيان لتداول السعودية اليوم، أنها سجلت صافي ربح بلغ 390.46 مليون ريال ( 104 مليون دولار) مقابل أرباح بلغت 440.17 مليون ريال في 2022.

أسباب التراجع

وعزت الشركة تراجع صافي الربح السنوي، إلى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة زيادة أسعار الإقراض، ما أدى إلى زيادة المصاريف التمويلية بمقدار 47.4 مليون ريال مقارنة بالعام السابق، إضافة إلى خسائر غير متكررة قدرها 32.3 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي نتيجة وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية.

وأشارت الشركة كذلك إلى زيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى الإيرادات غير المتكررة المسجلة في العام الماضي.

وفي مايو الماضي أعلنت أكسترا وقف خطط الشركة التوسعية في جمهورية مصر العربية، وذلك بعد دراسة جدوى استمرارية الشركة في المضي قدما في التوسع الخارجي في جمهورية مصر العربية.

وكانت الشركة أعلنت في 2021 عن تأسيس شركة تابعة لها في جمهورية مصر العربية، مملوكة بالكامل للشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) لتكون جمهورية مصر العربية أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج العربي.

يُذكر أن صافي ربح الشركة المتحدة للخدمات المالية قد بلغ 212.3 مليون ريال مقابل 193.6 مليون ريال لعام 2022، بزيادة قدرها 9.7%.

نمو الإيرادات

وخلال العام الماضي ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 3% لتسجل 6.2 مليار ريال مقابل إيرادات بلغت 6.03 مليار ريال في العام السابق له.

ولفتت الشركة إلى أن هذا الارتفاع جاء كنتيجة للزيادة الطفيفة في مبيعات قطاع التجزئة إلى جانب نمو إيرادات خدمات اكسترا وخدمات التمويل الاستهلاكي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com