أرامكو ترسي عقود هندسة ومشتريات بـ7.7 مليار دولار

أرامكو ترسي عقود هندسة ومشتريات بـ7.7 مليار دولار
Aramco / website
أعلنت شركة أرامكو السعودية، إرساء عقود للهندسة والمشتريات والبناء، بقيمة 7.7 مليار دولار، لتنفيذ توسعة بمعمل الغاز في الفاضلي، التابع لها في المنطقة الشرقية.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى ترسية عقود الهندسة والتوريد والإنشاء، على شركات سامسونغ الهندسية، وجي إس للهندسة والإنشاءات، ونسما وشركائها.

ومن المتوقع أن يرفع المشروع طاقة معالجة الغاز في المعمل، من 2.5 إلى نحو 4 مليارات قدم مكعب قياسي يوميًا، حسبما ذكرت الشركة.

كما من المنتظر أن تساهم طاقة المعالجة الإضافية، التي تبلغ 1.5 مليار قدم مكعب قياسي يومياً، في استراتيجية الشركة لرفع إنتاج الغاز، بأكثر من 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021.

كما ستضيف توسعة معمل الغاز في الفاضلي، 2300 طن متري إضافي يوميًا لإنتاج الكبريت، لتكتمل في نوفمبر 2027.

وأكد النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو، وائل الجعفري، أن ترسية هذه العقود تعكس هدف أرامكو السعودية، بزيادة إمدادات الغاز الطبيعي، ودعم جهود خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتوفير مزيد من النفط الخام، لتحقيق قيمة مضافة لأعمال التكرير والتصدير.

وأضاف أن أرامكو تسعى بهذا التعاون إلى تطوير أعمال الهيدروجين منخفض الكربون، في حين تُعد السوائل المصاحبة لإنتاج الغاز، كمادة خام ذات أهمية في صناعة البتروكيميائيات.

الطاقة المتجددة

وأمرت المملكة في يناير، شركة أرامكو، بخفض هدفها لطاقة إنتاج النفط، إلى 12 مليون برميل يوميا من 13 مليونا.

وتستهدف الشركة التركيز على مصادر الطاقة المتجددة، ما انعكس في اتفاقية تطوير مشروعين للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية مجمعة تبلغ 2.66 غيغاواط، حسب بيان أرامكو.

كما تتوقع بلوغ الاستثمارات الرأسمالية لعام 2024، ما يقارب نحو 180 مليار ريال سعودي (48 مليار دولار)، إلى 218 مليار ريال سعودي (58 مليار دولار)، مع نمو حتى منتصف العقد الحالي تقريبًا.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com