ضعف الجنيه يطيح بأرباح أكبر منتج سجائر في مصر

لفافات التبغ
لفافات التبغ رويترز
تراجعت أرباح أكبر منتج للتبغ في السوق المصري، شركة إيسترن كومباني ( الشرقية للدخان) المدرجة في البورصة المصرية خلال الربع الأول من 2023-2024 بنسبة 20% على أساس سنوي بضغط خسائر فروق العملة مع انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي دفع الشركة لإجراء العديد من زيادات الأسعار على مدار العام الجاري.

وبحسب بيان الشركة لبورصة مصر، بلغ صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري 1.124 مليار جنيه ( 36 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 1.405 مليار جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

وكذلك تراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة بنسبة 32.5% لتسجل 3.12 مليار جنيه مقابل إيرادات بلغت 4.624 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ومع الانخفاض الذي شهده الجنيه المصري وزيادة الفجوة في تسعير صرف الجنيه أمام الدولار في السوق الرسمي والسوق الموازي تكبدت الشركة خسائر فروق عملة بقيمة 668 مليون جنيه في الربع الأولى من العام المالي الماضي مقارنة بأرباح فروق عملة محققة في الربع المقارن قيمتها 1.99 مليار جنيه.

وقامت مصر بتحرير سعر صرف عملتها، منذ مارس 2022 وحتى يناير الماضي، نحو 3 مرات، ليهوي سعر الجنيه المصري مقابل الدولار بنحو 24% خلال الشهرين الأخيرين، وبأكثر من 95% منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي.

زيادة الأسعار

ومنذ أيام، قررت الشركة رفع أسعار السجائر بنسب تراوحت بين 12.5% و33% والمعسل بزيادة بين 10 و15 جنيها، تزامناً مع تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة.

ويعاني سوق السجائر في مصر من أزمة تلاعب بالأسعار في ظل تراجع المعروض، مما يدفع التجار لرفع الأسعار بطريقة عشوائية بأكثر من ضعف سعرها.

وجاء قرار شركة إيسترن كومباني الشرقية للدخان، بعد يوم واحد من نشر الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بقانون يتضمن تعديلات تشريعية، أقرها مجلس النواب منذ أيام، على قانون الضريبة على القيمة المضافة، حيث شملت التعديلات زيادة الضريبة على منتجات السجائر بقيمة 50 قرشا للشرائح الثلاث.

ويشهد السوق المصرية زيادات متكررة في أسعار السجائر منذ العام الماضي حيث تم زيادة الأسعار في سبتمبر 2022 ثم في مارس يليها زيادة أخيرة منذ أيام، ورغم عدم زيادة الأسعار خلال الفترة من مارس وحتى الزيادة الأخيرة خلال الشهر الجاري، إلا أن سوق السجائر شهد ارتفاعات كبيرة لوجود سوق سوداء للسجائر بأسعار ضعف السعر الرسمي بسبب تراجع المعروض.

وكانت الشرقية للدخان قد وضعت خطة لمواجهة الارتفاع غير المبرر لأسعار منتجاتها، عبر طرح كميات إضافية من المنتجات، بشكل يومي لتغطية احتياجات السوق.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com