أكوا باور السعودية تستثمر 100 مليون دولار في قطاع الطاقة بأوزبكستان

أكوا باور
أكوا باورACWA Power/ Website

وقعت شركة أكوا باور اتفاقية شراء طاقة من الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، واتفاقية أخرى لشراء أول مشروع للهيدروجين الأخضر مع شركة "أوزكيميوسانوات" المملوكة للدولة بقيمة 100 مليون دولار، بحسب بيان للشركة على تداول السعودية.

تفاصيل الصفقة

وأوضحت الشركة أن مدة العقد في اتفاق شراء الهيدروجين تبلغ 15 سنة، في حين تصل مدة العقد في اتفاق شراء الطاقة إلى 25 سنة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية في اتفاق شراء الهيدروجين 3000 طن من الهيدروجين سنويًا، وتتراوح القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة من 52 إلى 100 ميغاواط.

وتتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي بعد بدء التشغيل التجاري، وذلك في يونيو 2024 ويونيو 2025.

وكانت أكوا باور قد وقعت في منتصف مارس الماضي 3 اتفاقات بقيمة 2.5 مليار دولار لشراء طاقة من الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان ثم أعلنت في الشهر ذاته أنها ستبني محطتين للطاقة الشمسية في أوزبكستان بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 غيغاواط، في صفقة بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

نتائج الربع الأول

وقفزت صافي ربح شركة أكوا باور في الربع الأول من العام بنسبة 77.6% إلى 269.7 مليون ريال (72 مليون دولار) مقابل 151.8 مليون ريال (40.4 مليون دولار) في الربع المناظر من العام الماضي، نتيجة ارتفاع الإيرادات الأخرى ودخل المشروعات مقابل انخفاض في مصاريف الضرائب.

وأرجعت أكوا باور، ارتفاع صافي الأرباح إلي زيادة الدخل من المشاريع القائمة والجديدة بما في ذلك دخل الصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى انخفاض مصاريف الزكاة والضرائب.

وأشارت إلى أن ذلك قابله بشكل جزئي انخفاض في خدمات التطوير وإدارة البناء المحققة للمشاريع، ونفقات عامة وإدارية أعلى بما يتماشى مع نمو الأعمال.

فضلًا عن ذلك، ارتفعت الإيرادات في الربع الأول إلى 1.33 مليار ريال (354.6 مليون دولار) مقابل 1.15 مليار ريال (306.6 مليون دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو نسبته 15.65%.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com