سالك الإماراتية.. نمو في الإيرادات وتراجع بالأرباح

شركة سالك
شركة سالك
انخفضت أرباح سالك المشغل الحصري لنظام تحصيل التعريفة المرورية في دبي خلال 2023 بنسبة 18%، على أساس سنوي على الرغم من ارتفاع الإيرادات.

وذكرت الشركة في إفصاح لسوق دبي المالي اليوم، أنها حققت أرباحاً بقيمة 1.09 مليار درهم في العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 1.32 مليار درهم في 2022.

وأشارت الشركة إلى أن صافي الربح التشغيلي هو صافي الربح قبل إضافة تكاليف التمويل وإيرادات التمويل.

نمو الإيرادات

وارتفعت إيرادات سالك بنسبة 11.4% لتصل إلى 2.1 مليار درهم في 2023 على خلفية الأداء التشغيلي القوي الذي عكس انتعاشاً في الحركة الاقتصادية ونمواً في الحركة المرورية مع زيادة عدد الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 11.6% إلى 461 مليون رحلة عبر بوابات سالك.

اتفاقية الامتياز

بالإضافة إلى ذلك تحسن أداء الشركة وربحيتها على أساس سنوي خلال فترة ما بعد التأسيس، حيث حققت سالك أرباحاً قدرها 1.09 مليار درهم والذي يتضمن صافي ربح قدره 542 مليون درهم بالنصف الثاني من 2023 مقارنة مع 529 مليون درهم عن النصف الثاني من 2022 أي منذ بدء سريان اتفاقية الامتياز مع هيئة الطرق والمواصلات، بحسب البيان.

ولفتت الشركة إلى أن النتائج لا تعكس مقارنة دقيقة لربحية سالك من سنة إلى أخرى بسبب التغييرات في هيكلها التشغيلي وعناصر التكاليف الجديدة اعتباراً من يوليو 2022، منوهة بأنها تعمل ككيان قانون منفصل عن هيئة الطرق والمواصلات من خلال اتفاقية امتياز لمدة 49 عاماً.

وتابعت: أدى ذلك إلى نشوء تكاليف جديدة مثل رسوم الامتياز والإيجار والإطفاء وتكاليف اتفاقية الخدمة الانتقالية بالإضافة إلى تكاليف التمويل التي لم تكن موجودة قبل يوليو 2022.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com