"السيادي السعودي" و"بلاك روك" يتفقان على تأسيس منصة بـ5 مليارات دولار

جانب من توقيع الشراكة
جانب من توقيع الشراكةبيان من صندوق الاستثمارات العامة
وقعت شركة "بلاك روك" السعودية مذكرة تفاهم مع "صندوق الاستثمارات العامة"، تتولى من خلالها الشركة تأسيس منصة استثمارية متكاملة متعددة الأصول في الرياض.

وبحسب بيان من صندوق الاستثمارات، ترتكز المنصة على استثمار أوّلي من الصندوق مشروط بتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة من قبل الطرفين بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

تفاصيل المنصة

وبحسب مذكرة التفاهم، أعربت شركة "بلاك روك" السعودية و"صندوق الاستثمارات العامة" عن نيتهما للتعاون في تأسيس "منصة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمارات" BRIM، التي ستتخذ من الرياض مقراً لها، وقد تشمل خدماتها مجموعة واسعة من استراتيجيات الاستثمار عبر العديد من فئات الأصول العامة والخاصة، والتي ستديرها بدعم من فريق إدارة الأصول لمنصة بلاك روك العالمية.

ويقود "صندوق الاستثمارات العامة" جهود تعزيز التحول والتنويع الاقتصادي في المملكة، كما يسهم في قيادة الاقتصاد العالمي وصناعة مستقبل العديد من القطاعات. ومنذ عام 2017، أسس الصندوق 94 شركة، وساهم في استحداث أكثر من 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة محلياً.

وأشار البيان إلى أنه في ظل جهود المملكة المستمرة لتنويع اقتصادها ستسعى المنصة إلى تعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية من المؤسسات وقنوات الثروات المالية إلى السوق السعودية.

كما ستعزز من تطوير قطاع إدارة الأصول المحلي والإقليمي، وتزيد فاعلية أسواق المال المحلية وتدعم تنويع الاستثمارات عبر فئات الأصول المختلفة، بالإضافة إلى الارتقاء بسبل تبادل المعرفة وتطوير الكفاءات السعودية العاملة في القطاع.

وتتماشى الخطوة مع جهود ومبادرات صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز نمو بيئة الأعمال في الأسواق المالية في المملكة وتمكين قطاع إدارة الأصول، انطلاقاً من المملكة.

وتهدف منصة "BRIM" إلى أن تكون جزءًا متكاملاً مع القدرات الاستثمارية لشركة "بلاك روك" ومنصتها الحالية، مستفيدة من خبراتها في مجالات الأسواق العالمية وتوفير والتكنولوجيا والريادة الفكرية، مع تعزيز إمكانات تبادل الخبرات والمعرفة بما يسهم في تطوّر إمكانيات الاستثمار المحلية. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم مجموعة الاستشارات العالمية التابعة لبلاك روك للأسواق المالية – التي توفّر الخدمات الاستثمارية لقطاعات أسواق المال والمخاطر والتحليلات لمديري الأصول المحليين والعالميين – الدعم للمبادرات المماثلة والحلول الرامية إلى تطوير وتعميق أسواق المال.

كما تعتزم منصة "BRIM" الاستثمار في دعم البنية التحتية والقدرات البحثية للاستثمار، لتعزيز الرؤى والبيانات المتوفرة للأسواق المحلية من خلال توظيف الكفاءات المحلية وجذب كفاءات دولية إلى المملكة، وتتضمن تلك الجهود إطلاق برنامج "BRIM" لتطوير الخريجين، وإقامة شراكة بين أكاديمية الصندوق والأكاديمية التعليمية التابعة لشركة "بلاك روك العالمية لإدارة الأصول"، وعقد فعاليات التدريب والتطوير للكفاءات في القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com