رغم الأزمة.. المركزي الأوروبي يميل لرفع أسعار الفائدة بشكل كبير

المركزي الأوروبي فرانكفورت ألمانيا
المركزي الأوروبي فرانكفورت ألمانياShutterstock

قال مصدر لرويترز إن صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي ما زالوا يميلون إلى رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الخميس، على الرغم من الاضطرابات في القطاع المصرفي، حيث يتوقعون أن يظل التضخم مرتفعا للغاية في السنوات المقبلة.

وتوقع المستثمرون أن يلتزم البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع بعد انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) في الولايات المتحدة، مما تسبب في حدوث تموجات في الأسواق المالية العالمية.

لكن المصدر المقرب من مجلس الإدارة قال إن البنك المركزي الأوروبي من غير المرجح أن يتخلى عن خطته لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في 16 مارس -التي أعلن عنها في اجتماعه الأخير وكررت عدة مرات من قبل الرئيسة كريستين لاغارد وزملائها- لأن ذلك من شأنه أن يضر بالمصداقية.

وأضاف المصدر أن المقترحات الرسمية للاجتماع لم توزع بعد، لكن صانعي السياسات شاهدوا التوقعات الفصلية الجديدة.

وستكون توقعات التضخم الجديدة للعامين المقبلين أقل مما كانت عليه في ديسمبر، لكنها ما زالت تضع نمو الأسعار أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2% في عام 2024 وأعلى قليلاً منه في عام 2025.

ورفض متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي التعليق لوكالة رويترز.

وقال المصدر إن صانعي السياسات الذين كانوا يبشرون بمزيد من الحذر في رفع تكاليف الاقتراض والتحذير من مخاطر عدم الاستقرار المالي شعروا بتبريرهم بسبب الاضطرابات الأخيرة في السوق.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com