logo
اقتصاد

الليرة التركية تقترب من قاع جديد.. والمركزي يثبت الفائدة

الليرة التركية تقترب من قاع جديد.. والمركزي يثبت الفائدة
تاريخ النشر:26 مايو 2023, 06:59 ص

واصلت الليرة التركية انحدارها، واقتربت كثيراً من سعر 20 ليرة مقابل الدولار اليوم الجمعة، قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بعد غد الأحد.

وسجلت الليرة 19.9845 مقابل الدولار بحلول الساعة 04:13 بتوقيت غرينتش، مبتعدة قليلا عن مستوى قياسي متدن بلغ 19.9950 في التعاملات المبكرة.

وتراجعت الأسهم والسندات السيادية التركية المقومة بالدولار، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على الانكشاف على الديون التركية.

تثبيت سعر الفائدة

وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة ثابتا عند 8.5 دولار أمس، كما كان متوقعا، وذلك للشهر الثالث على التوالي رغم تأثر السوق بعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وقال البنك المركزي، عقب اجتماعه الشهري بشأن السياسة: "صار الإبقاء على ظروف مالية داعمة أمرا أكثر أهمية الآن من أجل الحفاظ على استمرار نمو الإنتاج الصناعي والتوجه الإيجابي فيما يتعلق بالتوظيف".

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يرتفع التضخم السنوي مرة أخرى في الأشهر المقبلة، وكان قد انخفض إلى 43.7% في أبريل من ذروة بلغت 85.5% العام الماضي.

وطلب البنك المركزي التركي من بعض البنوك المحلية هذا الأسبوع التدخل وشراء سندات مقومة بالدولار، في ظل تراجع الإقبال عليها، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

 ونقلت "بلومبرغ" عن المصادر القول "إن المسؤولين استدعوا مسؤولي بعض البنوك الاثنين، وطالبوهم بشراء سندات دولية ذات آجال استحقاق مختلفة في الأسواق الثانوية".

 وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على استقرار تكاليف الاقتراض، والحيلولة دون ارتفاع مبادلة مخاطر الائتمان.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC