تقارير
تقاريرسيدتان في أحد المحال التجارية

10 دول إفريقية ذات أعلى تغيرات في أسعار السلع المنزلية

تتفاقم الضغوط التضخمية في الكثير من الأحيان، خاصة في إفريقيا، بسبب ارتفاع أسعار المستهلك، مما يقلل من قيمة المدخرات والدخل الثابت.

ويؤثر ارتفاع أسعار المستهلك بشكل غير متناسب، على أصحاب الدخل المنخفض والمتقاعدين، الذين يعتمدون على معاشات تقاعدية ثابتة، مما يؤدي إلى انخفاض الدخل الحقيقي، وتفاقم عدم المساواة في الدخل داخل المجتمع.

ويمثل هذا الوضع مشكلة بين البلدان الإفريقية نظرا لوضع المنطقة كاقتصاد نام، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر" النسخة الإفريقية.

وتفصيلا، يشير صندوق النقد الدولي، إلى أن "مؤشرات أسعار المستهلك هي أرقام قياسية تقيس التغيرات، في أسعار السلع والخدمات التي تشتريها، أو تحصل عليها الأسر، والتي تستخدمها الأسر بشكل مباشر أو غير مباشر، لتلبية احتياجاتها ورغباتها".

ونتيجة لهذا التعريف، فإن التأثير المباشر والملموس لارتفاع أسعار المستهلك، هو الضغوط التي يفرضها "الارتفاع" على الأفراد والأسر.

ومع نمو تكلفة المنتجات والخدمات، تنخفض القوة الشرائية للعملاء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات المعيشة.

وفي حلقة من النتائج المترتبة، تُصبح الأساسيات مثل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية، باهظة الثمن بشكل متزايد، مما يجبر الأسر على اتخاذ قرارات صعبة، وربما يدفع الأشخاص الضعفاء إلى مزيد من الفقر.

وفي غضون ذلك، كشف تقرير الناتج الاقتصادي العالمي الأخير، الصادر في أبريل الماضي عن صندوق النقد الدولي، بعنوان "ثابت ولكن بطيء: المرونة وسط التباين"، عن أسعار المستهلكين المتوقعة للبلدان، في جميع أنحاء العالم في عام 2024.

وفي هذا السياق، إليك 10 دول إفريقية لديها أعلى توقعات لأسعار المستهلك لعام 2024.

وتبدأ القائمة الإفريقية مع زيمبابوي، في المركز الأول، حيث بلغت توقعات صندوق النقد الدولي لمؤشر أسعار المستهلك لعام 2024 حوالي 561.0.

وتلتها في المرتبة الثانية، دولة السودان، حيث بلغت التوقعات لمؤشر أسعار المستهلك نحو 145.5، ولحقت بها في المرتبة الثالثة جنوب السودان بتوقعات لمؤشر أسعار المستهلك بلغت 54.8.

وفي المركز الرابع، حلت سيراليون، والتي توقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ مؤشر أسعار المستهلك فيها حوالي 39.1.

وفي منتصف القائمة، جاءت مصر، حيث توقع صندوق النقد الدولي، أن يصل مؤشر أسعار المستهلك في مصر، لعام 2024، إلى نحو 32.5.

وتأتي ملاوي خلف مصر في المرتبة السادسة، إذ بلغت توقعات المؤشر حوالي 27.9، وتلحق بها نيجيريا في المرتبة السابعة، بتوقعات لمؤشر أسعار المستهلك بلغت نحو 26.3.

وفي المركز الثامن، كانت إثيوبيا بتوقعات بلغت 25.6، وتلتها غانا، في المرتبة التاسعة، بتوقعات بلغت 22.3.

وفي المرتبة العاشرة من القائمة الإفريقية، تأتي أنغولا، إذ بلغت توقعات مؤشر أسعار المستهلك لأنغولا حوالي 22.0.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com