الهند.. تراجع التضخم لأقل مستوياته منذ 3 شهور

هندي بأحد المحال التجارية يطالع فاتورة المشتريات
هندي بأحد المحال التجارية يطالع فاتورة المشتريات
تراجع معدل التضخم في الهند خلال الشهر الماضي، إلى أقل مستوياته منذ 3 شهور مع اعتدال أسعار الغذاء، مما يعطي لجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الهندي (المركزي) قدرا من الهدوء، في ظل القلق من انتشار الضغوط التضخمية إلى قطاعات الاقتصاد الأخرى.

ووفق وزارة الإحصاء الهندية، فإن مؤشر أسعار المستهلك في الهند، ارتفع خلال يناير الماضي بنسبة 5.10% سنويا، وهو ما جاء متفقا مع متوسط توقعات المحللين، الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء رأيهم وبلغ 5%، مقابل 5.69% خلال ديسمبر الماضي.

وقالت بلومبرغ إن معدل التضخم تراجع خلال الشهر الماضي، بفضل زيادة المعروض من الخضراوات والحبوب، مما ساهم في خفض وتيرة ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وتراجع معدل تضخم أسعار الغذاء في الهند خلال الشهر الماضي، إلى 8.30% مقابل 9.53% في الشهر السابق. وتمثل أسعار الغذاء حوالي نصف مكونات معدل التضخم العام في الهند.

في الوقت نفسه، تؤدي أسعار الغذاء المتأثرة في المقام الأول، بأحوال الطقس غير المستقر، في حدوث تقلبات كبيرة في مؤشر أسعار المستهلك، والذي يهدف البنك المركزي إلى الحفاظ عليه عند مستوى 4%.

وبلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة، 3.61% سنويا خلال الشهر الماضي، وهو أقل مستوى له منذ 2019.

والأسبوع الماضي، قرر البنك المركزي الهندي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

ووافقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الهندي، برئاسة محافظ البنك شاكتيكانتا داس، بأغلبية 5 أعضاء مقابل عضو واحد، على الإبقاء على سعر الفائدة عند مستوى 6.50%.

وقام البنك  برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 250 نقطة أساس، منذ مايو 2022، للحد من التضخم.

كما وافقت لجنة السياسة النقدية، بأغلبية 5 أعضاء مقابل عضو واحد، على مواصلة التركيز على السياسة النقدية التكيفية.

وتوقع محافظ البنك أن يصل معدل التضخم الرئيسي لأسعار المستهلكين، إلى 5.4% في العام المالي الحالي، وأن يصل إلى 4.5% في الفترة من 2024 إلى 2025.

وقال شاكتيكانتا داس، إنه من المقرر أن ينمو الاقتصاد بنسبة 7.3%، في الفترة من 2023 إلى 2024، وبنسبة 7% في الفترة من 2024 إلى 2025.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com