اليابان.. أعلى زيادة في الأجور منذ 30 عاماً

مطالب بزيادة الأجور في اليابان
مطالب بزيادة الأجور في اليابانالمصدر/shutterstock

أعلن اتحاد النقابات العمالية اليابانية (رينجو)، اليوم الجمعة، أن الشركات الكبرى في البلاد وافقت خلال محادثاتها العمالية السنوية على متوسط زيادة في الأجور بنسبة 3.8% في السنة المالية المقبلة، وهي أعلى زيادة منذ حوالي ثلاثة عقود.

وأضاف الاتحاد أن مسحاً تمهيدياً شاركت فيه 805 نقابات تابعة لرينجو أظهر متوسط زيادة بقيمة 11844 ينا يابانيا (89 دولارا) شهريا.

وقال مسؤولو رينجو في مؤتمر صحفي بشأن محادثات الأجور لفصل الربيع: إن "إدخال تغييرات على طريقة إجراء المسح تجعل من الصعب المقارنة بالبيانات التاريخية قبل عام 2013 لكن متوسط زيادة الأجور الذي يتجاوز 3% يتحقق للمرة الأولى منذ عام 1994".

ووافقت الشركات اليابانية الكبرى على أكبر زيادات في الأجور منذ ربع قرن خلال المحادثات التي اختُتمت يوم الأربعاء لتلبي بذلك ولو في الوقت الراهن دعوة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إلى دفع أجور أعلى لتعويض ارتفاع تكاليف المعيشة.

وكان معدل التضخم الأساسي في اليابان ارتفع إلى 4.2% في يناير الماضي، عند أعلى مستوى له في نحو 40 عاما، وذلك مقارنة مع 4% في ديسمبر.

ويتوقع الخبراء والمتعاملون في السوق تغيرا في سياسة بنك اليابان في وقت مبكر من ولاية المحافظ الجديد، خاصة أن الأسعار تنمو بأكثر من ضعف المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com