logo
اقتصاد

تراجع سعر العقود الآجلة للقمح لأقل مستوياته منذ عامين

تراجع سعر العقود الآجلة للقمح لأقل مستوياته منذ عامين
تاريخ النشر:22 مايو 2023, 06:41 ص

تراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح في تعاملات اليوم الاثنين إلى أقل من 6 دولارات للبوشل لأول مرة منذ نحو عامين، في ظل تركيز الأسواق على أحوال الطقس العالمية والهواجس الاقتصادية بشكل عام.

ووفق وكالة بلومبرغ للأنباء فإن المحللين رفعوا مؤخرا تقديراتهم لمحصول القمح خلال العام الحالي في عدد من الدول الرئيسة المنتجة له بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي وروسيا، بفضل الأحوال المناخية المواتية، وساهم ذلك في تخفيف حدة المخاوف من انخفاض الإنتاج في بعض مناطق الولايات المتحدة نتيجة الجفاف.

ما علاقة محادثات سقف الدين بأميركا؟

كما تترقب أسواق المال موقف الكونغرس الأميركي من مفاوضات رفع سقف الدين العام الأميركي قبل أول يونيو المقبل، وتخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها.

في الوقت نفسه عززت المخاوف الاقتصادية حالة الغموض المحيطة بالطلب العالمي على الحبوب بحسب شركة أجريتل للاستشارات والموجود مقرها في باريس، وألغت الصين في وقت سابق من الشهر الحالي، بعض صفقات استيراد الذرة من الولايات المتحدة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح في تعاملات بورصة شيكاغو للسلع بنسبة 1.4% إلى 5.9625 دولارات للبوشل، وهو أقل مستوى لها منذ مارس 2021، كما تراجعت أسعار طحين القمح في تعاملات باريس.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الذرة وفول الصويا، وبحسب تقارير الأرصاد من المتوقع سقوط كميات قليلة من المطر على بعض الولايات الزراعية الأميركية مثل إلينوي خلال الأسبوع الحالي، وستفيد هذه الأمطار في تمديد موسم الزراعة، رغم أنها قد تؤثر على بعض الزراعات الوليدة.

تمديد اتفاق الحبوب

قال محللون إن أسعار تصدير القمح الروسي تراجعت مرة أخرى الأسبوع الماضي بالتوازي مع انخفاض سوقه العالمية بسبب الإمدادات الجيدة وتمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود، فضلا عن التوقعات المحلية بخفض رسوم التصدير.

ومُدّد الاتفاق للسماح لأوكرانيا بتصدير حبوبها بأمان عبر البحر الأسود الأسبوع الماضي لمدة شهرين.

وقالت شركة الاستشارات الزراعية (إيكار) إن أسعار القمح الروسي الذي يحتوي على 12.5 بالمئة من البروتين تسليم ظهر السفينة من البحر الأسود في يونيو حزيران، بلغت 242 دولارا للطن، بانخفاض ستة دولارات عن الأسبوع السابق.

وقال ديمتري ريلكو، رئيس شركة إيكار "ما زال السوق ينتظر قرارا بشأن رسوم التصدير، نعم، كان هناك بيان من وزارة الزراعة، لكنني ما زلت أرغب في رؤية الصيغة".

وأكدت الوزارة الأسبوع الماضي عزمها رفع الحد الأدنى لسعر حساب رسوم التصدير من أول يونيو حزيران إلى 17 ألف روبل ارتفاعا من 15 ألف روبل، وهو ما ينبغي أن يؤدي إلى خفض الرسوم نفسها.

تقدر شركة سوفكون للاستشارات الزراعية التي تركز على روسيا إجمالي صادرات القمح الروسي في مايو أيار عند 3.8 ملايين طن، في ارتفاع شديد عن 1.2 مليون في مايو أيار 2022 و1.5 مليون في المتوسط.

وكتبت سوفكون في مذكرتها الأسبوعية نقلا عن بيانات الموانئ، أن روسيا صدرت 1.21 مليون طن من الحبوب الأسبوع الماضي مقارنة مع 0.76 مليون في الأسبوع السابق له، بما في ذلك 1.07 مليون طن من القمح ارتفاعا من 0.68 مليون في الأسبوع السابق.

وقالت سوفكون إن الأحوال الجوية في روسيا ما زالت مواتية بشكل عام للحصاد الجديد.

55 مليون طن

وتستهدف روسيا حصد نحو 130 مليون طن من الحبوب سنوياً في المتوسط، وتصدير ما يصل إلى 55 مليون طن، وفقاً لما قالته النائبة الأولى لوزير الزراعة الروسي أوكسانا لوت.

ووفق المسؤولة الروسية فإن موسكو تمكنت من تعزيز صادراتها من الحبوب رغم عزوف بعض الدول عن شرائها بسبب صراعها مع أوكرانيا.

وتصدر روسيا في الوقت الحالي نحو 80%، من حبوبها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشكل تركيا ومصر وإيران والسعودية والجزائر أكبر خمسة مشترين، بحسب إدوارد زيرنين رئيس اتحاد مصدري الحبوب الروسي.

وقال دميتري باتروشيف وزير الزراعة في وقت سابق هذا الأسبوع إن محصول الحبوب سيبلغ 123 مليون طن على الأقل في 2023، بينما ستتراوح صادرات الحبوب الإجمالية بين 50 مليونا و55 مليون طن في موسم 2023-2024.

وجرى في الأسبوع الماضي تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب، الذي يسمح بالتصدير الآمن للمنتجات الزراعية الأوكرانية، لمدة شهرين، لكن موسكو تقول إنها تريد رؤية مزيد من التقدم في تنفيذ الأجزاء التي تمس روسيا من حزمة الاتفاق، بما في ذلك إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت العالمي للتحويلات المالية، وإعادة تشغيل خط أنابيب لنقل الأمونيا بين روسيا وأوكرانيا.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC