logo
اقتصاد

الأمم المتحدة: نقص الوقود يوقف إمدادات المياه جنوب غزة

الأمم المتحدة: نقص الوقود يوقف إمدادات المياه جنوب غزة
تاريخ النشر:14 نوفمبر 2023, 12:19 ص
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، توقف إمدادات المياه في جنوب قطاع غزة بسبب نقص الوقود.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، نقلا عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا): "بسبب نقص الوقود، توقفت عن العمل محطات الصرف الصحي العامة، و60 بئر مياه في الجنوب، ومحطتا تحلية المياه الرئيسيتان في رفح والمنطقة الوسطى، ومحطتا الصرف الصحي الرئيسيتان في الجنوب، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي في رفح".

وأضاف المكتب أن "هذا يشكل تهديدا خطيرا للصحة العامة، مما يزيد من خطر تلوث المياه وتفشي الأمراض، إلى جانب إغلاق أعمال الصرف الصحي البلدية ".

ولا تعرف وكالة الأونروا كيف ستتمكن من مواصلة دعمها الإنساني، لمئات الآلاف من الأشخاص في النصف الثاني من الأسبوع الجاري، حيث تم استنفاد مخزونات الوقود عمليا، مما يعرض للخطر أيضا توزيع إمدادات الإغاثة القادمة من مصر عبر معبر رفح الحدودي.

ونزح ما يقرب من 1.6 مليون شخص من سكان قطاع غزة المحاصر البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة منذ بدء الهجمات الإسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي.

ووفقا للتقرير، فإن نحو نصف النازحين داخليا يقيمون في منشآت تابعة للأونروا حيث يتم تزويدهم حتى الآن بالضروريات الأساسية.

وكانت إسرائيل تزود قطاع غزة بنحو 50 مليون لتر يوميا من المياه الصالحة للشرب تمثل نحو 9% من احتياجات القطاع اليومية من المياه، وفقا لأرقام نقلها الإعلام الإسرائيلي عن شركة مياه إسرائيل.

وتقول الأمم المتحدة إن كل شخص من سكان قطاع غزة يحتاج  لما بين 50 الى 100 لتر في اليوم لاستخدامها لغرض الشرب أو في الصرف الصحي. فيما تذكر معايير الأكاديميات الوطنية الأميركية للعلوم والطب أن الرجال يحتاجون لشرب 3.7 لتر في اليوم بينما يقل المعدل إلى 2.7 لتر عند النساء.

وبعد قطع إمدادات المياه من إسرائيل وتعطل محركات ضخ المياه من محطات التحلية بات  90% من المياه التي يحصل عليها سكان غزة من  مصادر المياه الجوفية. لكن الأخيرة باتت ملوثة للغاية لعدم وجود ما يكفي من تقنيات لتنقيتها بفعل تعرضها لعوادم عدة.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC