تقارير
تقاريرباعة جائلون في نيجيريا - رويترز

أعلى 10 معدلات تضخم في دول إفريقيا "جنوب الصحراء"

من المتوقع أن يكون معدل التضخم، أقل في عام 2024، مقارنة بالعام السابق، في حوالي 90% من بلدان منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا.

ومع ذلك، لا تزال مجموعة من بلدان المنطقة، تشهد معدلات تضخم مرتفعة باستمرار (أعلى من الهدف)، وفي بعض الحالات، لم تبلغ هذه المعدلات ذروتها بعد، وفقا لموقع بيزنس إنسايدر النسخة الإفريقية.

وأظهر تقرير حديث، صادر عن الأمم المتحدة، أن تضخم أسعار الغذاء، وضعف العملات المحلية، لا يزالان من المحركات الرئيسية للتضخم في جميع بلدان المنطقة.

وفي البلدان التي يكون فيها التضخم الغذائي منخفضا، أشار التقرير إلى أن انخفاض التضخم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يمكن أن يعزى إلى عودة سلاسل التوريد العالمية إلى طبيعتها، والانخفاض المطرد في أسعار السلع الأساسية، وتأثيرات التشديد النقدي، وضبط الأوضاع المالية عبر البلدان.

وعلى العكس من ذلك، شهدت إثيوبيا، وملاوي، ونيجيريا، وسيراليون، وزيمبابوي معدلات تضخم في أسعار الغذاء، أعلى من 10% على أساس سنوي.

وأضاف التقرير أيضاً أن الأحداث المناخية المعاكسة، تعطل الإمدادات الغذائية (على سبيل المثال، الفيضانات في شرق إفريقيا، والجفاف في الجنوب الإفريقي، فضلاً عن الطقس الحار والجاف في غرب إفريقيا)، وارتفاع تكلفة الواردات الغذائية بالعملات المحلية.

ولا تزال التكاليف اللوجستية المرتفعة في الخارج (ارتفاع تكاليف الشحن)، وفي الداخل (ارتفاع تكلفة النقل وارتفاع أسعار الأسمدة)، تفسر ديناميكيات تضخم أسعار الغذاء في هذه المجموعة من البلدان.

وفي غضون ذلك، تميل أسعار المواد الغذائية المرتفعة، إلى التأثير بشكل أكبر على ميزانيات الأسر ذات الدخل المنخفض.

وفي هذا السياق، إليك أعلى 10 دول، في إفريقيا جنوب الصحراء، ذات أعلى معدلات التضخم في عام 2024، وفقا لبيزنس إنسايدر إفريقيا.

جاءت في المركز الأول زيمبابوي، حيث بلغت نسبة التضخم فيها 55.3%، وتلحق بها سيراليون، في المرتبة الثانية بنسبة تضخم تُقدر بنحو 47.42%.

ثم تأتي في المرتبة الثالثة ملاوي، والتي بلغت فيها نسبة التضخم 33.5%، وتليها نيجيريا، في المركز الرابع من القائمة، حيث بلغت نسبة التضخم فيها 31.7%.

وفي منتصف القائمة، جاءت إثيوبيا، إذ وصلت نسبة التضخم في اقتصادها 29.4%، وتلحق بها غانا، في المرتبة السادسة بنسبة تضخم بلغت 25.8%.

وفي المرتبة السابعة، حلت أنغولا، حيث بلغت نسبة التضخم في اقتصاد أنغولا 24%، وتتبعها في المرتبة الثامنة بوروندي بنسبة تضخم بلغت 17.7%.

وجاءت غامبيا في المركز التاسع، بنسبة تضخم تُقدر بنحو 16.2%، وفي المركز العاشر، والأخير في القائمة، كانت غينيا، حيث وصلت نسبة التضخم في الاقتصاد الغيني 5.7%.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com