logo
اقتصاد

إيران: تنفيذ صفقة مع أميركا تحرر 6 مليارات دولار

إيران: تنفيذ صفقة مع أميركا تحرر 6 مليارات دولار
تاريخ النشر:18 سبتمبر 2023, 09:01 ص
أعلنت إيران أن اموالها المجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الأميركية، ستكون بحوزتها اليوم الاثنين تنفيذا لاتفاق توصلت إليه مع الولايات المتحدة، يقضي بتبادل سجناء بين البلدين مقابل الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة.

وقالت الخارجية الايرانية إن الأصول  المجمدة في كوريا الجنوبية، والمقدرة بستة مليارات دولار، ستصل اليوم بعد الإفراج عنها بموجب صفقة مع الولايات المتحدة جرى التفاوض عليها خلال أشهر، وتم الانتهاء منها في أغسطس الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي قال البنك المروكزي الإيراني، إن الأموال المجمدة في كوريا الجنوبية ستنقل إلى حسابات في 6 بنوك إيرانية في قطر، وستستخدم في شراء بضائع مستثناة من العقوبات من خلال أنظمة الدفع البنكية، مشيرا إلى أن الأصول المجمدة في دول أخرى سيجري الإفراج عنها في وقت قريب.



وفي الأسبوع الماضي أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الكونغرس، أنه مضى قدمًا بجزء رئيسي من الاتّفاق، بحيث وقّع على تنازل سيحمي المصارف المشاركة في عملية التحويل من العقوبات الأميركية.

وتم توقيع الاتفاق في 10 أغسطس الماضي في إطار صفقة بين طهران وواشنطن بوساطة من قطر للافراج عن سجناء أميركيين معتقلين في ايران، وايرانيين معتقلين في الولايات المتحدة.

ولا تزال إيران خاضعة لسلسلة من العقوبات الأميركية والغربية، تشمل في معظمها قطاعات النفط والطيران والمصارف والقطاعات ذات الصلة، بأنشطة تطوير البرامج النووية والصاروخية  لإيران.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC