logo
اقتصاد

صندوق النقد يحذر من عودة الديون العالمية إلى الارتفاع

صندوق النقد يحذر من عودة الديون العالمية إلى الارتفاع
تاريخ النشر:13 سبتمبر 2023, 08:14 م
تراجع عبء الدين العالمي للعام الثاني على التوالي خلال عام 2022 إلى 238% من الناتج المحلي العالمي (الناتج الاقتصادي)، لكنه زاد من حيث القيمة 200 مليار دولار عام 2022 إلى 235 تريليون دولار.
ولا يزال هذا الرقم أعلى من مستواه قبل جائحة كوفيد-19 بنسبة 9% بحسب آخر تحديث لقاعدة بيانات الديون العالمية لدى صندوق النقد الدولي.
 الدين العام العالمي

وذكر تقرير المنظمة أن الدين العام ظل مرتفعًا نتيجة العجز المالي على الرغم من انتعاش النمو الاقتصادي منذ عام 2020 والتضخم الأعلى من المتوقع، حيث أنفقت العديد من الحكومات مزيدًا لتعزيز النمو والاستجابة لارتفاع أسعار الغذاء والطاقة حتى مع إنهاء الدعم المالي المرتبط بالجائحة.

وهبط الدين العام 8% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى العامين الماضيين، وهو ما يعادل نحو نصف الزيادة التي أحدثتها الجائحة، في حين انخفضت ديون الشركات بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما لم يكن كافيًا كذلك لمحو تأثير الوباء.

وتضاعف الدين العام العالمي 3 مرات منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي إلى 92% من الناتج المحلي الإجمالي (أو ما يزيد قليلًا على 91 تريليون دولار) بحلول نهاية عام 2022.

كما تضاعف الدين الخاص 3 مرات ليصل إلى 146% من الناتج المحلي الإجمالي (أو ما يقرب من 144 تريليون دولار)، لكن على مدار مدة زمنية أطول بين عامي 1960 و2022.

 ديون الاقتصادات الكبرى

وارتفعت ديون البلدان النامية المنخفضة الدخل ارتفاعًا كبيرًا في العقدين الماضيين، لكن لا تزال مستويات ديونها وبخاصة ديون القطاع الخاص، منخفضة نسبيًا في المتوسط مقارنة بالاقتصادات المتقدمة والناشئة.

ولعبت الصين دورًا مركزيًا في زيادة الدين العالمي في العقود الأخيرة، إذ تجاوز اقتراضها نموها الاقتصادي، كما ارتفعت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى المستوى نفسه تقريبًا في الولايات المتحدة، في حين لا يزال إجمالي ديون الصين (47.5 تريليون دولار) أقل بوجه ملحوظ من نظيره في أميركا الذي يقارب 70 تريليون دولار.

وفيما يخص ديون الشركات غير المالية، استحوذت الصين على 28% منها وهي الأكبر في العالم.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC