logo
اقتصاد

مليار دولار.. ديزني تبيع حصتها في "تاتا بلاي" بالهند

مليار دولار.. ديزني تبيع حصتها في "تاتا بلاي" بالهند
تاريخ النشر:22 مايو 2024, 08:24 ص
باعت شركة "والت ديزني" حصتها في شركة "تاتا بلاي" لمجموعة "تاتا" الهندية، ما يمكن الأخيرة من السيطرة الكاملة على شبكة البث التلفزيوني ذات الاشتراكات.

وأفادت مصادر مطلعة في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرغ، بأن قيمة الصفقة تصل إلى مليار دولار تقريبًا.

وبعد هذه الصفقة، ارتفعت حصة "تاتا" في "تاتا بلاي" إلى أكثر من 70%، بعدما اشترت حصة الشركة السنغافورية "تيماسيك هولدنجز" في وقت سابق من هذا العام.

يأتي هذا الإعلان بعد توقيع اتفاقية ملزمة في فبراير الماضي، بموجبها يتم دمج وحدة الأعمال الهندية لشركة "والت ديزني" مع شركة "فياكوم 18 ميديا"، الذراع الإعلامية للملياردير الهندي "موكيش أمباني".

وأعلنت شركتا ديزني الأميركية وريلاينس الهندية، المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، وقتها، عن دمج أصولهما الإعلامية في الهند ضمن شركة جديدة بقيمة 8.5 مليار دولار حيث تسعى ديزني لتعويض خسائر ضخمة تكبدتها الفترة الماضية.

تفاصيل الاندماج

وتشمل تفاصيل الاندماج، أن ريلاينس ستضخ 1.4 مليار دولار في الشركة الجديدة وستمتلك 64% منها، فيما ستمتلك ديزني 37%.

وستسيطر الشركة الجديدة على 120 قناة تلفزيونية ومنصتين للبث، لتتفوق على منافسيها مثل سوني اليابانية وزي "Zee" الهندية (ZEE.NS) ونتفليكس، بحسب رويترز.

وتقدر قيمة قطاع الإعلام والترفيه في الهند، أكبر بلاد العالم من حيث تعداد السكان، بنحو 28 مليار دولار.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت في أكتوبر الماضي عن نية ديزني بيع أصولها الإعلامية في الهند أو دمجها مع شركات تابعة لمليارديرات هنود من بينهم أمباني.

نتائج أعمال

وعلى صعيد نتائج أعمال ديزني الفصلية، قفزت أرباح الشركة بنسبة 17%، خلال الربع الثاني المنتهي 31 مارس الماضي، محققة 3.8 مليار دولار ربحاً تشغيلياً، مقابل 3.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023، بفضل ارتفاع إيرادات منصات البث عبر الإنترنت.

وارتفعت إيرادات الشركة الأميركية على أساس سنوي 1%، لتبلغ 22 مليار دولار، مقابل 21.8 مليار دولار قبل عام.

وكان سهم ديزني قد سجل أفضل أداء منذ 2022، خلال الربع الأول، ليرتفع 28.3% مقابل مستويات بداية العام الجاري.

توقعات

وبفضل النتائج القوية في الربع الثاني، تتوقع ديزني ارتفاع أرباح السهم، بنسبة 25% في العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر، مقارنة بالتوقعات السابقة بزيادة قدرها 20%.

وأرجعت الشركة هذا التغيير إلى النتائج المبشرة، في إيرادات حدائق ديزني لاند ومنصات البث.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC