نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية بـ 2.7% على أساس سنوي

صورة تعبيرية
صورة تعبيريةshutterstock
صعدت أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين بوتيرة أبطأ في أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر الماضي وسط استمرار ضغوط تراجع الأسعار، الأمر الذي يدل على أن التعافي الاقتصادي لا يزال هشاً في الفترة الأخيرة من عام 2023.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الاثنين، بأن أرباح الشركات الصناعية الكبرى التي لا تقل الإيرادات السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان (2.81 مليون دولار أميركي) ارتفعت بنسبة 2.7% على أساس سنوي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022.

إنتاج المواد الخام يتصدر

وتصدر قطاع إنتاج المواد الخام كأكثر القطاعات نموا وسط زيادة قوية في الأرباح بنسبة 22.9%، حيث أدى انتعاش الطلب في المراحل النهائية لأعمال التصنيع إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام.

كما سجلت الشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية زيادة مطردة بالأرباح، للشهر الثالث على التوالي، بنمو بلغ 2.2% مقارنة بالعام السابق، مع استمرار زخم السوق الاستهلاكية بسبب السياسات الحكومية المواتية.

كما انكمش نشاط التصنيع الشهر الماضي، ولا يزال الركود العقاري المستمر منذ سنوات يمثل عائقاً. وبينما تباطأ هبوط أسعار المنتجات المسلمة من المصنع في الأشهر الأخيرة، إلا أن الأسعار استمرت في الانخفاض بنسبة 2.6% في الشهر الماضي على أساس سنوي.

وحققت الصناعات الأخرى بما في ذلك تصنيع المعدات والكهرباء والغاز الطبيعي وإمدادات المياه نموا في الأرباح الشهر الماضي.

منذ بداية العام

سجلت أرباح الشركات الصناعية الكبرى خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري 2023 انخفاضا بنسبة 7.8%، وهو ما يشير إلى تقلص في ذلك التراجع بواقع 1.2 نقطة مئوية مقارنة بالـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري.

ومن بين 41 فئة صناعية في الصين تراقبها الهيئة، سجل أكثر من 70 في المائة من تلك الفئات تحسنا في الأرباح.

نمو اقتصادي

كان قد توقع محافظ بنك الصين الشعبي، يي غانغ أن يستمر اقتصاد بكين في التحسن، مع تحقيق هدف النمو الاقتصادي هذا العام عند 5%.

وأكد محافظ البنك أن المركزي الصيني سيحافظ دائما على سياسة نقدية حكيمة، وسندعم النمو المستقر للاقتصاد الحقيقي.

وقال غانغ: "لقد تحسن زخم النمو الاقتصادي في الصين بالآونة الأخيرة، كما انتعش الإنتاج والاستهلاك بشكل مطرد، بينما استقرت معدلات التوظيف وأسعار المستهلك".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com