تراجع معدلات التضخم ومبيعات التجزئة الأميركية في أبريل

متجر متعدد الأقسام في شيكاغو
متجر متعدد الأقسام في شيكاغو رويترز
تراجع معدل التضخم الأساسي ومبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأميركية في شهر أبريل الماضي، في مؤشر على تباطؤ الإنفاق، حيث أظهر أداء مؤشر أسعار المستهليكن تراجعا على أساس سنوي وشهري.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي خلال شهر أبريل إلى 3.4% متوافقا مع تقديرات المحللين ، وهو أقل من النسبة المسجلة في شهر مارس الذي سبق، والتي كانت عند 3.5%، كما تراجع على أساس شهري إلى 0.3% من 0.4 % في شهر مارس الماضي وهي النسبة التي كان يتوقعها المحللون.

ويعد معدل أسعار المستهلكين ، المؤشر الرئيسي لقياس تحرك التضخم في الولايات المتحدة، والذي يعتمد عليه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في مراقبة حركة أسعار السلع والخدمات لاتخاذ قرارات التشدد النقدي أو خفض الفائدة.

وفي بيانات أخرى يراقبها المركزي الأميركي، تراجع مؤشر مبيعات التجزئة على أساس سنوي في شهر أبريل إلى 3.04% من 3.83% في شهر مارس، ليعطي كذلك إشارات عن تراجع الزخم في إنفاق المستهلكين الأميركيين .

كما تراجعت مبيعات التجزئة على أساس شهري في أبريل إلى 0.2% من 0.9% في مارس، مؤكدة الاتجاه الهبوطي لنشاط الإنفاق.

ومن شأن هذه البيانات السلبية ان تدفع الرهان في الأسواق على اقتراب تغيير السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي، من التشدد والفائدة المرتفعة (5.5% حاليا) إلى خفضها على الأقل مرة واحدة خلال هذا العام .

وكانت الأسواق قد تلقت إشارات بانعطاف الاقتصاد الأميركي نحو التباطؤ في الشهر الماضي، عندما صدرت بيانات نمو الناتج الإجمالي المحلي، حيث جاءت متراجعة إلى 1.6% في الربع الأول من العام، بينما كان قد سجل نموا بنسبة 3.4% في الربع  الأخير من عام 2023 .

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com