تحليل إخباري
تحليل إخباريثمرة الكاكاو - رويترز

ارتفاع قياسي لأسعار الكاكاو يهز سوق الحلويات


تضاعفت العقود الآجلة للكاكاو في أقل من ثلاثة أشهر مع تكثيف الارتفاع التاريخي في الأسعار، مما أدى إلى زيادة تكاليف الحلوى للمستهلكين ودفع صانعي الشوكولاتة للبحث عن الإمدادات.

وحسب بلومبرغ، ارتفع العقد الأكثر نشاطاً في نيويورك إلى 8394 دولاراً للطن المتري، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وتعرضت المحاصيل في غرب إفريقيا (المنطقة ذات النمو الكبير) لأضرار بالغة بسبب الأمراض وسلسلة من الظواهر المناخية، مما يضع العالم على المسار نحو العجز الرابع على التوالي في العرض.

 وتعاني مصانع المعالجة هناك من الإغلاق، كما أن اللوائح البيئية الجديدة التي تلوح في الأفق لدى المستوردين الأوروبيين تزيد من العقبات التي تواجه مصدر الحبوب.

ويتسارع ارتفاع أسعار الكاكاو قبيل عيد الفصح، حيث يرتفع الطلب فيها على الشوكولاتة في دول مثل الولايات المتحدة، في حين أن الشركات المصنعة تشتري الكاكاو قبل أشهر من الموعد المحدد لها، إلا أن الارتفاع بدا مؤلمًا وأصبحت بعض الألواح أكثر تكلفة، أو أصغر حجمًا، أو مليئة بنكهات أخرى لتخفيف التأثير.

وقال مارتن هوج، المدير المالي لشركة صناعة الشوكولاتة Lindt & Spruengli AG، لوكالة بلومبرغ: "من الصعب جدًا التنبؤ في الوقت الحالي بما سيحدث لسوق الكاكاو. لكنني أرى أننا سيطرنا عليها قدر استطاعتنا".

بدوره، أرجع رئيس قسم الأسواق العالمية في Cedra Market جو يرق، نقص إمدادات الكاكاو إلى تأثيرات التغيير المناخي، مبيناً أنّ غانا وساحل العاج تساهمان بنسبة 60% من إنتاج الكاكاو.

وأشار في تصريحات لـ "إرم الاقتصادية"، إلى أن هذا النقص جاء بسبب تراجع الإنتاج، إذ توقفت الشركات عن شراء الكاكاو من المزارعين بسبب ارتفاع الأسعار، لكن من المتوقع أن تستأنف الشراء من المزارعين، ما ستنعكس تكلفته على المستهلك.

وأوضح يرق أن من العوامل الأخرى المؤثرة على ارتفاع الأسعار، زيادة الطلب خلال العقدين الماضيين، مما أدى إلى المزيد من التحديات في الصناعة.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com