logo
اقتصاد

المغرب.. ارتفاع التضخم إلى 7.8% على أساس سنوي في أبريل

المغرب.. ارتفاع التضخم إلى 7.8% على أساس سنوي في أبريل
تاريخ النشر:22 مايو 2023, 05:35 ص

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، أن معدل التضخم في المغرب بلغ في أبريل الماضي نسبة 7.8% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأساس.

وقالت المندوبية في إحصائياتها إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 16.3% بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 2% بينما انخفضت المواصلات بنسبة 0.1% وارتفعت الأسعار في المطاعم والفنادق بنسبة 6.7%.

وأظهرت أن مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، ارتفع بنسبة 0.3% في أبريل مقارنة مع مارس 2023، وزاد بنسبة 7.6% بالمقارنة مع شهر أبريل من العام 2022.

وقفزت معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة في المغرب بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأساس، بسبب ما تقول الحكومة إنها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وما بعد جائحة كوفيد، بالإضافة إلى تعرض المغرب لأسوأ أزمة جفاف منذ 40 عاما.

تصنيف المغرب الائتماني

ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف المغرب الطويل الأمد للعملات الأجنبية عند”BB+” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وفي تقرير حديث، أوضحت الوكالة أن تصنيف المغرب يعكس سجلاً من سياسات الاقتصاد الكلي السليمة وإطاراً مؤسسياً يدعم المرونة في مواجهة الصدمات.

وفي تقرير حديث، أوضحت الوكالة أن تصنيف المغرب يعكس سجلاً من سياسات الاقتصاد الكلي السليمة وإطاراً مؤسسياً يدعم المرونة في مواجهة الصدمات.

ورجحت "فيتش" نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.2% في عام 2024، مدفوعًا بالقطاعات الصناعية.

تباطؤ التضخم

وكان قد تباطأ معدل التضخم في مارس 2023 ليسجل 8.2% مقابل 10.1% في فبراير السابق له، بفعل رفع أسعار الفائدة لأعلى مستوياتها منذ 2014.

وفي مارس الماضي، رفع البنك المركزي بالمغرب، سعر الفائدة الرئيس 50 نقطة أساس إلى 3%، مؤكدا أن القرار ضروري لمواجهة التضخم.

توقعات مستقبلية

وتوقع البنك الدولي في وفت سابق تسارع نمو الاقتصاد المغربي إلى 3.1% في العام الحالي، من توقعات بنمو 1.3% في 2022، جراء انتعاش القطاع الزراعي.

كما توقعت وكالة ستاندرد آند بورز أن نمو اقتصاد المغرب 3.5% خلال العام الحالي، و3.4% سنويًا بين عامي 2024 و2026.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC