أعلى 10 دول إفريقية تضم أكبر عدد من المليونيرات

تقارير
تقاريرالنايرا- عملة نيجيريا
يساعد انتشار أصحاب الملايين في البلدان الإفريقية على دفع النمو الاقتصادي، وتحفيز الابتكار، وتحسين الحراك الاجتماعي.

وباعتبارهم محفزين للنمو وعوامل تغيير في الاقتصاد، يلعب الأفراد الأثرياء دورا مهما في التأثير على مصائر بلدانهم وفتح الرخاء للأجيال القادمة.

ونتيجة لذلك، فإن خلق بيئة تشجع تكوين الثروة وريادة الأعمال أمر بالغ الأهمية في الاقتصادات الإفريقية، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر" النسخة الإفريقية.

إلى ذلك، أظهر تقرير الثروة الصادر عن شركتي "هينلي أند بارتنرز" و"نيو وورلد هيلث"، أن "إجمالي الثروة القابلة للاستثمار الموجودة حالياً في القارة الإفريقية تبلغ 2.5 تريليون دولار أميركي، ومن المتوقع أن يرتفع عدد سكانها المليونيرات بنسبة 65% خلال السنوات العشر المقبلة".

ومع ذلك، ووفقا للتقرير نفسه، فقد حدث انخفاض في عدد أصحاب الملايين بالدولار في بعض مناطق القارة، بسبب عوامل اقتصادية مثل انخفاض قيمة العملة.

وكشف التقرير، الذي أصبح الآن في نسخته التاسعة، أن هناك الآن 342 مليونيراً، أولئك الذين تبلغ ثرواتهم الصافية 100 مليون دولار على الأقل، و21 مليارديراً بالدولار، يعيشون في إفريقيا، إلى جانب 135200 من الأفراد ذوي الثروات العالية ( الأثرياء) بثروة سائلة قابلة للاستثمار تبلغ مليون دولار أميركي أو أكثر.

وقال أندرو أمويلز، رئيس قسم الأبحاث في "نيو وورلد هيلث": "وفقاً لأحدث أرقامنا، غادر ما يقرب من 18,700 من الأفراد ذوي الثروات العالية إفريقيا خلال العقد الماضي (2013 إلى 2023)".

وأضاف: "يوجد حالياً 54 مليارديراً مولوداً في إفريقيا في العالم، بما في ذلك أحد أغنى أغنياء العالم، إيلون ماسك، لكن 21 منهم فقط ما زالوا يعيشون في القارة".

واستطرد أمويلز: "لقد انتقل معظم هؤلاء الأفراد إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا والإمارات"، وأضاف أن أعداداً كبيرة انتقلت أيضاً إلى فرنسا وسويسرا وموناكو والبرتغال وكندا ونيوزيلندا وإسرائيل.

وذكر التقرير أن الأسواق التي يشار إليها غالباً باسم الخمسة الكبار في إفريقيا، بما في ذلك مصر والمغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا، تمثل 56% من مليونيرات القارة وأكثر من 90% من مليارديراتها.

وفي غضون ذلك، إليك الدول العشر الإفريقية التي تضم أكبر عدد من المليونيرات في عام 2024.

وتبدأ القائمة مع جنوب إفريقيا في المركز الأول، حيث يوجد 102 من المليونيرات، وتليها في المركز الثاني، مصر، والتي تحتوي على 52 من مليونيرات القارة.

وتلحق بهم في المركز الثالث، المغرب، إذ يوجد في المغرب 32 من مليونيرات القارة، بينما تأتي نيجيريا في المرتبة الرابعة مع 23 من ذوي الثروات التي تُقدر بنحو 100 مليون دولار أميركي على الأقل.

وفي منتصف القائمة، جاءت كينيا بإجمالي 16 من المليونيرات في إفريقيا، وتأتي خلفها في المركز السادس موريشيوس بإجمالي 15 شخصا من المليونيرات.

وفي المركزين السابع والثامن، كانت الجزائر وغانا، بإجمالي 8 و6 أشخاص، على الترتيب، من ذوي الثروات التي تبدأ من 100 مليون دولار أميركي.

وتأتي في المركز الثامن غانا، حيث تحتوي على 6 من المليونيرات، ثم جاءت إثيوبيا في المركز التاسع بإجمالي 4 مليونيرات، وتليها في المركز العاشر ناميبيا بإجمالي 3 أشخاص.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com