95 مليار دولار.. الشيوخ الأميركي يقر حزمة دعم لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

95 مليار دولار.. الشيوخ الأميركي يقر حزمة دعم لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان
وافق مجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء، على حزمة مساعدات كبيرة بقيمة 95.3 مليار دولار، لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بعد أسابيع كثيرة من المفاوضات.

وقد تمت الموافقة على الحزمة بواقع 70 صوتا، مقابل 29 في المجلس، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

ولكن مصير الحزمة في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مازال غامضا بصورة كبيرة، حيث حث الرئيس السابق والمرشح للرئاسة الأميركية هذا العام دونالد ترامب، الجمهوريين على تجنب تمرير الحزمة، التي ستتيح للرئيس الأميركي جو بايدن فرصة لتحقيق انتصار تشريعي.

وتعد الولايات المتحدة أهم حليف لأوكرانيا في مواجهتها لروسيا. ويشار إلى أنه منذ بدء الحرب في فبراير 2022، قدمت الولايات المتحدة، أو تعهدت بتقديم مساعدات، تبلغ قيمتها أكثر من 44 مليار دولار لكييف.

وتتضمن الحزمة التي وافق عليها مجلس الشيوخ، مساعدات تقدر بنحو 60 مليار دولار لأوكرانيا، وأغلبية المساعدات مخصصة للدعم العسكري.

كما تشمل الحزمة مساعدات بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى مساعدات بالمليارات لتايوان والشركاء الآخرين، في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ويرى المعارضون للخطة أن "الولايات المتحدة يجب أن تركز على مشاكلها الخاصة، قبل إرسال المزيد من الأموال إلى الخارج".

بينما يرى المؤيدون أن "التخلي عن أوكرانيا يمكن أن يقوي موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويهدد الأمن القومي في جميع أنحاء العالم"، وفق وكالة أسوشييتد برس.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com