logo
اقتصاد

السعودية تقود تراجع أسواق الخليج وسط مخاوف الركود

السعودية تقود تراجع أسواق الخليج وسط مخاوف الركود
تاريخ النشر:25 سبتمبر 2022, 02:25 ص

إرم الاقتصادية - قادت سوق الأسهم السعودية التراجعات في أسواق الشرق الأوسط، الأحد، بضغط من هبوط أسعار الطاقة يوم الجمعة والمخاوف من احتمال أن يؤدي قيام البنوك المركزية الرئيسية بإعلان زيادات كبيرة في أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم إلى ركود عالمي.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية بنسبة 2.6%، مسجلا أكبر انخفاض يومي منذ أواخر يونيو حزيران، متأثرا بعمليات بيع واسعة.

وانخفض سهم رتال للتطوير العمراني 4%، فيما أنهى سهم عملاق الطاقة أرامكو التداولات على هبوط بنسبة 2.%.

وتراجعت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية الخليجية، بنحو 5% إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر يوم الجمعة، ووصل الدولار الأميركي إلى أقوى مستوى له منذ أكثر من عقدين، وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى دفع الاقتصادات الكبرى إلى الركود وبالتالي تراجع الطلب على النفط.

وتراجع مؤشر الطاقة في السعودية بنسبة 2.7 %.

لكن سهم شركة أسمنت حائل ارتفع بأكثر من ثمانية بالمئة في أكبر مكسب خلال جلسة واحدة منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021 مدفوعا بمحادثات للاستحواذ مع أسمنت القصيم.

ووقعت أسمنت القصيم مذكرة تفاهم غير ملزمة اليوم الأحد مع أسمنت حائل للاستحواذ على كل أسهمها المصدرة.

وتراجع سهم أسمنت القصيم 2.9%.

وفي قطر، أغلق المؤشر الرئيسي على تراجع نسبته 1.5% ليسجل خسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع 18 سهما من أصل 20 سهما على المؤشر، بما في ذلك شركة البتروكيماويات صناعات قطر التي هبط سهمها بنسبة 3.2%.

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر الرئيسي بالبورصة المصرية بنسبة 0.3%، متأثرا بانخفاض نسبته 2.1 % في سهم البنك التجاري الدولي.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC