تقارير
تقارير

في ثلثي أوروبا.. الحد الأدنى للأجور أقل من 1000 يورو

مستوى المعيشة اللائق أمر بالغ الأهمية في تكوين المجتمعات الأوروبية، ويتمثل الدور الرئيسي لتحقيق ذلك، في ضمان أن يكون الحد الأدنى القانوني للأجور كافيا.

لكن تتجاوز نسبة العمال الذين يحصلون على الحد الأدنى للأجور، فقط 10% في عدد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا، وفقا لموقع "يورونيوز".

تحسين ظروف العمل

ويمثل عام 2024 خطوة مهمة نحو تحسين ظروف العمل، والمعيشة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويرجع ذلك إلى التوجيه الجديد للحد الأدنى للأجور في التكتل، والذي يجب أن يدخل حيز التنفيذ بحلول 15 نوفمبر المقبل.

ووفقا ليورونيوز، يهدف التوجيه الجديد للاتحاد الأوروبي إلى تحديد مستوى دولي، على سبيل المثال، 60% من إجمالي متوسط الأجر للحد الأدنى للأجور، كما يدعو إلى إجراء مراجعات منتظمة لضمان بقاء مستويات الأجور محدثة.

وبالنظر إلى دول التكتل، نجد أن اثنتين وعشرين من الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، لديها حد أدنى وطني للأجور، بينما لا يوجد ذلك في الدنمارك وإيطاليا والنمسا وفنلندا والسويد، فيما قدمت قبرص حدا أدنى للأجور في وقت مبكر من العام الماضي.

ومن بين 10 دول مرشحة ومحتملة، ثماني منها لديها حد أدنى وطني للأجور، وهي الجبل الأسود، ومولدوفا، ومقدونيا الشمالية، وجورجيا، وألبانيا، وصربيا، وتركيا، وأوكرانيا، في حين أن البوسنة والهرسك، وكوسوفو ليس لديها.

ورقميا، يقل الحد الأدنى الإجمالي للأجور عن 1000 يورو، في ثلثي دول الاتحاد الأوروبي تقريبًا، ويختلف بشكل كبير، حيث يتراوح إجمالي الحد الأدنى للأجور حاليًا من 477 يورو في بلغاريا إلى 2571 يورو شهريًا في لوكسمبورغ.

فيما يبلغ الحد الأدنى للأجور أكثر من 2000 يورو في لوكسمبورغ وأيرلندا وهولندا وألمانيا، بينما يبلغ الرقم في فرنسا 1767 يورو و1323 يورو في إسبانيا.

وبين الدول المرشحة والمحتملة لدخول التكتل، يتراوح الرقم من 360 يورو في مقدونيا الشمالية إلى 613 يورو في تركيا.

القوة الشرائية

وتعد الاختلافات في الحد الأدنى للأجور أصغر بكثير في معيار القوة الشرائية (PPS)، مما يوفر مقارنة أكثر عدالة.

ومعيار القوة الشرائية هو "وحدة عملة اصطناعية" محددة من قبل يوروستات، على أساس فروق مستوى الأسعار بين البلدان.

يتراوح الحد الأدنى للأجور، المعدل حسب تعادل القوة الشرائية، حاليًا من 542 يورو في ألبانيا إلى 1883 يورو في ألمانيا، وفقا لموقع "يورونيوز".

وإلى جانب ألمانيا، تجاوز هذا الرقم 1250 يورو في لوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا، وفرنسا وأيرلندا وبولندا، وسلوفينيا وإسبانيا.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com