الخزينة المغربية توظف فائضاً مالياً بـ 2.2 مليار درهم

الخزينة العامة المغربية
الخزينة العامة المغربية
أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، عن 3 عمليات لتوظيف فائض مالي عن الخزينة، بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار درهم (220 مليون دولار)

وأشارت المديرية إلى أن الثلاث عمليات في السوق الثانوية عن طريق إعادة الشراء، وأن الأولى بقيمة 1.2 مليار درهم (120 مليون دولار) لأجل 3 أيام، وبسعر فائدة بلغ 2.5%.

وأن الثانية عن طريق إعادة الشراء بمبلغ 500 مليون درهم (49.5 مليون دولار)، ولأجل 6 أيام وبتوسط سعر فائدة بلغ 2.59%.

كما جاء التوظيف الثالث على بياض، بمبلغ 500 مليون درهم، ولمدة 3 أيام، وبسعر فائدى متوسط بلغ 3%.

يذكر أن عمليات توظيف فائض الخزينة تمثل اتفاقية لإعادة الشراء يقوم من خلالها البنك المركزي بشراء الأصول المالية وأذون الخزانة من البنوك، على أن تقوم الأخيرة بإعادة شرائها مرة أخرى ضمن الإطار التشغيلي للسياسة النقدية.

وتهدف عمليات التوظيف إلى توفير السيولة النقدية للبنوك في الأجل القصير للتغلب على أزمات نقص السيولة.

أسعار الفائدة

ارتفع إجمالي سعر الفائدة على القروض المتوسط خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023 بواقع 10 نقاط أساس، ليبلغ مستوى 5.36%.

وأوضح بنك المغرب، في استقصائه الفصلي الأخير حول أسعار الفائدة على القروض في الربع الثالث من سنة 2023، أنه حسب الغرض الاقتصادي فإن أسعار الفائدة استقرت عند 5.32% بالنسبة لتسهيلات الخزينة، و5.12% بالنسبة لقروض التجهيز، و5.21% بالنسبة للقروض العقارية، و7.25 في المائة بالنسبة لقروض الاستهلاك.

كما بلغ المعدل المطبق على القروض للأفراد بلغت نسبتها 5.94%، فيما بلغ المعدل على القروض للمقاولات غير المالية 5.32%.

وبالنسبة للقروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة فقد بلغ سعر الفائدة المطبق عليها 5.36%، مع تسجيل معدل 5.05% بالنسبة للمقاولات الكبرى و5.75% للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

استقرار التضخم

شهد معدل التضخم في المملكة استقرارا، استناداً إلى مؤشر أسعار المستهلكين، عند نسبة 4.9% على أساس سنوي في شهر سبتمبر مقارنة مع 5% في شهر أغسطس الماضي.

وقفزت أسعار الغذاء، وهي المحرك الرئيسي للتضخم في المغرب، بنسبة بلغت 9.9% على أساس سنوي، في حين ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 1.3%.

وكان التضخم قد بلغ ذروته في فبراير الماضي عند بلوغه 10.1%، وبدأ في التباطؤ حتى بلغ في يوليو 4.9% ثم زاد قليلاً إلى مستوى 5% في أغسطس ليعود إلى 4.9% في سبتمبر.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com