دانة غاز الإماراتية تنتظر موافقة برلمان مصر حول امتيازاتها

أنابيب غاز تابعة لشركة دانة غاز
أنابيب غاز تابعة لشركة دانة غازرويترز
تتوقع دانة غاز -أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية- الحصول على الموافقة النهائية من مجلس النواب المصري على اتفاقية دمج مناطق امتيازاتها خلال الربع الأول من عام 2024.

وكانت شركة دانة غاز قد توصلت لاتفاقية جديدة مع شركة إيجاس المصرية، من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية، في منطقة دلتا النيل، ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكينها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديا، حسب البنود القديمة. وبالتالي زيادة معدلات الإنتاج في مصر.

وأضافت الشركة في بيان اليوم لسوق أبوظبي، أنه من المرتقب أن تسهم هذه الاتفاقية في تمديد العمر التشغيلي لأصول الشركة في مصر ودعم مستويات الإنتاج فيها، كما تشمل استثماراً إضافياً تصل قيمته إلى 100 مليون دولار.

ومن ناحيته قال ريتشارد هول، الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز": "مع انطلاق العام 2024 سنواصل العمل مع شركائنا الحكوميين في إقليم كردستان العراق ومصر لضمان استلام المستحقات في وقتها، و تحقيق عام جديد من التقدم و العمليات التشغيلية الناجحة. مع التركيز على تحقيق أفضل قيمة ممكنة من أصولنا في مصر بعد الحصول على الموافقة النهائية من مجلس النواب المصري".

وفي وقت سابق توقعت الشركة بدء حفر 11 بئراً جديدة في مصر خلال العام الماضي، وقدرت أن تضيف هذه الآبار ما يصل إلى 80 مليار قدم مكعب من الاحتياطيات والإنتاج، ولكنها لم تتلق أي جديد بالنسبة للموافقة على الاتفاق.

إنتاج الشركة في مصر

وانخفض الإنتاج في مصر بنسبة 16% ليصل إلى 21,800 برميل نفط مكافئ يوميا ،نظراً للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول.

وأشارت إلى أنها تمكنت من الحد من أثر هذا التراجع عبر زيادة الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 8% ليصل صافي إنتاجها إلى 36,900 برميل نفط مكافئ يوميا مقارنة بـ34,300 برميل نفط مكافئ يوميا عام 2022.

وبحسب ريتشارد هال، رئيس دانة غاز، في نوفمبر الماضي، تعتزم الشركة ضخ استثمارات إضافية تبلغ حوالى 43 مليون دولار فى إطار استعداداتها لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال عام 2024 بمناطق امتيازها، يتضمن حفر 11 بئرا تنموية و3 آبار استكشافية.

مستحقات الشركة

وأشار البيان إلى أنه خلال 2023 بلغت المبالغ المستلمة من قبل الشركة في مصر 212 مليون درهم (58 مليون دولار).

وبحسب البيان، بلغت مستحقات الشركة في مصر 176 مليون درهم (48 مليون دولار) وذلك في 31 ديسمبر 2023.

وتهدف الشركة إلى زيادة الإنتاج بحوالى 30 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار مع التزامها بالعمل فى مصر والتوسع فيها.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com