العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6.5 ملايين برميل في 2028

حقل نفطي في البصرة
حقل نفطي في البصرةShutterstock
 كشف مسؤول عراقي، اليوم الاثنين، أن العراق يخطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين و500 ألف برميل يوميا، في إطار خطة حكومية خمسية اعتمدتها الحكومة العراقية للسنوات 2024-2028.
ثالث أكبر احتياطيات للنفط

وقال المدير العام لدائرة تخطيط القطاعات بوزارة التخطيط العراقية، باسم ضاري محمود، خلال محاضرة في مؤتمر "خطة التنمية الوطنية للأعوام 2024-2028"، إن "العراق يعمل على تحقيق  خطة التنمية الوطنية في قطاعي النفط والغاز لغاية عام 2028 بالوصول بمعدلات إنتاج النفط الخام تدريجيا إلى 6 ملايين و500 ألف برميل يوميا، مع الأخذ في الاعتبار محددات الإنتاج من قبل منظمة أوبك، ورفع الطاقة التصديرية إلى 5 ملايين و250 ألف برميل يوميا"، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن الخطة تشمل أيضا "زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بمعدل 4 مليارات و250 مليون قدم مكعب لتخفيض حرق الغاز إلى أدنى مستوياته، وضمان وجود إمدادات من الغاز الحر على المدى الطويل، وتأهيل أنابيب الغاز الجاف والسائل لاستيعاب الزيادة في كميات الغاز الجاف والسائل المخطط بموجب مشاريع استثمار الغاز الجديدة".

وقال محمود إن الخطة الجديدة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع التكرير وتصدير المشتقات، وصولا إلى طاقات تصفية تصل إلى مليون و250 ألف برميل يوميا بعدما كانت 705 آلاف برميل يوميا وتعزيز الطاقة التخزينية لتأمين تخزين يصل إلى 30 يوما المشتقات نفطية ورفع الطاقة التخزينية للنفط الخام على المدى الطويل إلى 40 مليون برميل".

ويمتلك العراق احتياطيات من النفط الخام تبلغ 153 مليار برميل، وهو ما يشكل ثالث أكبر احتياطيات للنفط الخام بعد السعودية وإيران، واحتياطيات مثبتة من الغاز تصل إلى نحو 127 تريليون قدم مكعب، تضع العراق في المرتبة العاشرة عالميا.

9.3 مليارات دولار

ومطلع الشهر الجاري، قالت وزارة النفط العراقية، في بيان، إن صادرات البلاد من الخام بلغت 3.382 ملايين برميل يوميا في أكتوبر.

وأضافت أن معدل سعر البرميل بلغ 88.31 دولارا.

وأشارت إلى أن مجموع صادرات النفط الخام بلغ 104.83 ملايين برميل، بإيرادات 9.26 مليارات دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com