النفط يهبط 2% بفعل مخاوف أزمة مالية جديدة

هبوط أسعار النفط
هبوط أسعار النفطshutterstock

تراجعت أسعار النفط عند التسوية بأكثر من 2% في تعاملات متقلبة، يوم الاثنين، إذ تسبب انهيار بنك سيليكون فالي في اضطراب أسواق الأسهم وأثار مخاوف من حدوث أزمة مالية جديدة، لكن تعافي الطلب الصيني قدم الدعم للخام.

أسعار النفط

هبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 2.01 دولار أو بنسبة 2.4% إلى مستوى 80.77 دولار. ونزل المؤشر القياسي العالمي في وقت سابق إلى أدنى مستوى خلال الجلسة عند 78.34 دولار وهو أدنى سعر له منذ أوائل يناير كانون الثاني.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.88 دولار أو بنسبة 2.5% إلى مستوى 74.80 دولار للبرميل. وتراجع الخام في وقت سابق إلى 72.30 دولار للبرميل وهو أدنى سعر له منذ ديسمبر.

انهيار البنوك

واتخذت السلطات الأميركية إجراءات طارئة أمس الأحد لتعزيز الثقة في النظام المصرفي بعد أن أدت مخاوف من انتشار العدوى من انهيار مصرف سيليكون فالي إلى بيع أصول أميركية في نهاية الأسبوع الماضي وإغلاق الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة بنك سينغنيتشر ومقره نيويورك يوم الأحد.

وشهدت مؤشرات الأسهم الأميركية أيضا تعاملات متقلبة مع ترقب المستثمرين لاحتمال تخفيف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لوتيرة رفع أسعار الفائدة الشهر الجاري.

وأثار الانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي (إس.في.بي) مخاوف بشأن المخاطر التي ربما تتعرض لها بنوك أخرى بسبب الزيادات الحادة لأسعار الفائدة على مدى العام الماضي، غير أن ذلك صاحبته تكهنات بأن يبطئ المركزي الأميركي وتيرة التشديد النقدي.

أسعار الفائدة

وأعلن فيل فلين، المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب "كان مفاجئا نوعا ما اليوم أن نرى انخفاضا كبيرا في أسعار النفط مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن المركزي الأميركي سيواجه على الأرجح مشكلة أصعب في أن يرفع أسعار الفائدة بقدر كبير إذ أن من شأن ذلك أن يتسبب في ضعف الدولار".

وتراجع مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات أخرى، بنسبة 1% تقريبا مع تراجع عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل. وتراجع الدولار يجعل النفط أرخص بالنسبة لحملة العملات الأخرى مما يدعم أسعار الخام.

وارتفعت المخاوف من توجه المركزي الأميركي إلى مزيد من التشديد النقدي بفعل ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن إنتاج النفط الخام في أكبر سبعة أحواض صخرية بالولايات المتحدة من المتوقع أن يرتفع في أبريل إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2019.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com