ارتفاع أسعار النفط بدعم بيانات اقتصادية صينية وزيادة الطلب

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفطShutterstock

دعمت مجموعة من العوامل ارتفاع أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي، اليوم الأربعاء، وسط تجاوز إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين التوقعات، وذلك بعد يوم من رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.

النفط اليوم

زادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بواقع 20 سنتا، بما يعادل 0.2% ليصل إلى مستوى 82.67 دولار للبرميل.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بواقع 15 سنتا، أو بنسبة 0.2% أيضا ليصل إلى مستوى 78.28 دولار.

بيانات اقتصادية

وانتعش النشاط الاقتصادي في الصين في أكتوبر مع نمو الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات فيما يعد مؤشرا إيجابيا لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كما ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 7.6% على أساس سنوي خلال أكتوبر الماضي، حيث بلغ إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بلغ 38.54 تريليون يوان (5.37 تريليون دولار) خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر الماضيين، بزيادة 6.9% عما كانت عليه في العام السابق.

كما ارتفع مؤشر إنتاج الخدمات في الصين بنسبة 7.7% على أساس سنوي خلال أكتوبر الماضي.

وانضمت وكالة الطاقة الدولية إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) في رفع توقعات نمو الطلب على النفط لهذا العام، على الرغم من توقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي في العديد من الدول الكبرى.

نمو الطلب

وقالت إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة اليوم الأربعاء "ترى (وكالة الطاقة الدولية) أن الطلب على النفط ما زال قويا. ورفعت توقعاتها بسبب الاستهلاك الأفضل من المتوقع في الصين".

وأدت التوقعات إلى أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في الربيع المقبل إلى هبوط الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية.

ومن المتوقع أن يعزز تراجع الدولار الطلب على النفط من خلال جعل الخام أرخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com