قبل اجتماع أوبك+.. رهانات ضد ارتفاع النفط وتضارب توقعات البنوك

تحليل إخباري
تحليل إخباريالرهان ضد ارتفاع أسعار النفط- رويترز
حافظ فريق السلع في سيتي غروب على وجهة نظر هبوطية لأسعار النفط، وأوصى البنك الأميركي المستثمرين بالرهان ضد أي ارتفاع على الأسعار في الفترة المقبلة، وكان لفريق المحللين في غولدمان ساكس ومورغان ستانلي رأي مغاير، بينما كان لمحللي اتش إس بي سي رأي وسط بين الرأيين.

ويرى فريق السلع في سيتي غروب أن الاتجاه الغالب على توجهات أسعار النفط لأسابيع المقبلة سيكون هبوطياً، وتوقع محللو البنك سعر برميل عند مستويات 74 دولار خلال صيف 2024.

وأعرب فريق السلع في سيتي غروب في مذكرة للعملاء عن وجهة نظر مفادها "البيع في أي ارتفاع"، مع الحفاظ على توقعاته باعتباره البنك الأكثر تشاؤماً من المحللين بين البنوك الاستثمارية الكبيرة.

جرى طلب عمليات بيع واسعة النطاق في العقود الآجلة للنفط، ونرى استمرار الضغط الهبوطي على الأسعار
سيتي غروب
هبوط متوقع

وفي تقرير أرسل إلى العملاء، أشار سيتي إلى أن خام برنت من المرجح أن ينخفض إلى 74 دولارًا للبرميل في الربع الثالث بعد أن بلغ متوسطه حوالي 86 دولارا للبرميل في الربع الحالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت تتراوح أسعار خام برنت بالتوقعات السابقة في الربع الثالث بين 81.92 دولارًا للبرميل في سبتمبر إلى 82.92 دولارا للبرميل في يوليو.

وقال البنك: "جرى طلب عمليات بيع واسعة النطاق في العقود الآجلة للنفط، ونرى استمرار الضغط الهبوطي على الأسعار".

قد يهمك..
قبل بيانات حاسمة.. صقر الفيدرالي الأبرز "كاشكاري" يشعل وول ستريت
ارتفاع المخزونات

وقال فريق السلع في سيتي غروب: "يُنظر إلى البيان الأخير لنائب رئيس الوزراء الروسي الذي تحدث عن دراسة أوبك+ لخيارات مختلفة في اجتماع الأول من يونيو، على أنه إشارة إلى التخفيض التدريجي المحتمل للتخفيضات".

وتشير حسابات سيتي الآن إلى أن شهر أبريل شهد ارتفاع المخزونات العالمية من النفط بمقدار 34 مليون برميل، مما أضاف حوالي 7 ملايين برميل إلى التخزين مقارنة بمليون برميل عما كان متوسطه في الأشهر الخمسة من أبريل بين عامي 2015 و2019.

من المتوقع أن يرتفع سعر خام برنت إلى 86 دولارا للبرميل، وذلك مقابل توقعات سابقة بحوالي 85 دولارا للبرميل
غولدمان ساكس
تفاؤل حذر

ويبدو فريق السلع في سيتي غروب متفائلا بشأن المنتجات المكررة، مشيرا إلى أن هوامش أرباح المصافي تعرضت لضغوط على الرغم من ذروة موسم صيانة المصافي.

ويقدر فريق السلع في سيتي غروب أن حوالي 1.5 مليون برميل في اليوم من الطاقة الخاملة ستعود للأسواق، ولكنها تلقي ببعض الشكوك حول ما إذا كانت هناك حاجة لتلك المنتجات، في إشارة إلى شكوك حول تعافي الطلب.

وتُعد الصين نقطة حساسة بنحو خاص وفق فريق السلع في سيتي غروب، وذلك بفضل احتمال زيادة صادرات الديزل والكيروسين والبنزين.

قد يهمك..
النفط يرتفع لليوم الثالث مع تعثر مفاوضات "هدنة غزة" وبارقة أمل صينية
توقعات مخالفة

ومقابل توقعات انخفاض الأسعار من سيتي غروب، رفع بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس في مذكرة بحثية توقعاته لأسعار النفط الخام للنصف الثاني من عام 2024 وعام 2025.

ووفقا لمذكرة غولدمان ساكس، من المتوقع أن يرتفع سعر خام برنت إلى 86 دولارا للبرميل، وذلك مقابل توقعات سابقة بحوالي 85 دولارا للبرميل.

ورفع البنك توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط من 80 دولارا للبرميل، إلى حوالي 82 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أن مخزونات النفط تشهد ارتفاعا.

وقال غولدمان ساكس إن تخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي أقرها تحالف أوبك + (منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا)، من المحتمل أن يجري تمديدها باجتماع التحالف يونيو المقبل على خلفية ارتفاع المخزونات وضعف الطلب.

وبحسب محللي غولدمان ساكس تبدو احتمالية أن يرفع تحالف أوبك+ الإنتاج ضعيفة، وتصل إلى 37% باجتماع يونيو، إذ لم يعد يتوقع غولدمان ساكس أن تعلن أوبك+ عن تخليها عن سياسة تخفيضات الإنتاج الطوعية بنحو جزئي.

سيرتفع سعر خام برنت ليصل إلى 94 دولارا للبرميل في الربع الثالث من عام 2024
مورغان ستانلي
94 دولارا للبرميل

وفي مذكرة صدرت منتصف أبريل الماضي توقع بنك مورغان ستانلي، أن يرتفع سعر خام برنت ليصل إلى 94 دولارا للبرميل في الربع الثالث من عام 2024.

وقال خبراء مورغان ستانلي: "من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة، مع استمرار قيود العرض من قبل أوبك، فضلا عن قرارات روسيا بخفض إنتاج النفط الخام، بالإضافة إلى الاتجاه الصعودي في الطلب الموسمي".

قد يهمك ..
النفط يقبل الهدية.. ويوسع مكاسبه بعد مفاجأة المخزونات الأميركية
82.5 دولار للبرميل

وفي الوقت ذاته قدم محللو بنك HSBC البريطاني تحليلهم لأوضاع سوق النفط وتوقعاتهم لأسعار خام برنت بالفترة المقبلة في ظل التطورات الأخيرة، وأبقى البنك على توقعاته لأسعار النفط دون تغيير.

وقرر بنك HSBC الإبقاء على توقعاته لسعر خام برنت عند 82.5 دولار للبرميل لعام 2024، و 76.50 دولار للبرميل لعام 2025، إذ يرى البنك أن التصعيدات قد لا يكون لها تأثير على الأسعار.

الإبقاء على توقعاته لسعر خام برنت عند 82.5 دولارا للبرميل لعام 2024، و 76.50 دولارا للبرميل لعام 2025
HSBC
أوبك+

هناك احتمال كبير أن تقوم أوبك+ بإلغاء تخفيضات إمدادات النفط في الربع الثالث من هذا العام، بسبب ارتفاع الأسعار، بينما إذا تصاعدت الأزمة، فقد لا يؤدي ذلك بالضرورة إلى انقطاع إمدادات النفط.

ومن المتوقع أن يساعد تراجع نقص إمدادات النفط والقدرة الفائضة الكبيرة لدول أوبك+ على تعويض أي نقص قد يحدث بسبب التصعيدات.

قد يهمك..
"X" إيلون ماسك تخسر دعوى قضائية ضد شركة إسرائيلي
علاوة المخاطر

وقال خبراء إتش إس بي سي: "من وجهة نظرنا، تظهر الاستجابة الطفيفة لأسعار النفط أن هناك درجة لا بأس بها من المخاطر الجيوسياسية التي جرى احتسابها بالفعل".

ويتوقع البنك أن تستمر علاوة المخاطر الجيوسياسية الحالية الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط حول المستويات المتوسطة.

اجتماع مرتقب

ومن المتوقع أن يقوم تحالف أوبك بلس بتمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط البالغة 2.2 مليون برميل إلى ما بعد الربع الثاني من العام الحالي.

ولم تبدأ المحادثات الرسمية بشأن قرار أوبك بلس، ومن المُرجح أن يمدد التحالف التخفيضات الطوعية إلى ما بعد يونيو المقبل.

وأظهر مسح رويترز أن إنتاج أوبك من النفط الخام انخفض في شهر مارس الماضي، بما يعكس انخفاض صادرات العراق ونيجيريا على خلفية تخفيضات الإمدادات الطوعية المستمرة من قبل بعض الأعضاء المتفق عليها مع تحالف أوبك بلس.

وكشفت نتائج المسح أن أوبك ضخت نحو 26.42 مليون برميل يوميا من النفط الشهر الماضي، بانخفاض حوالي 50 ألف برميل يوميا عن فبراير السابق، إذ تراجع إنتاج أوبك بنحو 190 ألف برميل يوميا عن التخفيضات المستهدفة في شهر مارس الماضي.

قد يهمك
.. قبل أن تطالها قيود واشنطن.. طفرة بمبيعات السيارات الكهربائية الصينية

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com