أكبر مستوردي المواد النفطية الروسية بحرًا في 2023

قطار لنقل الديزل الروسي
قطار لنقل الديزل الروسي
كانت تركيا والبرازيل أكبر مستوردي وقود الديزل وزيت الغاز الروسيين المنقولين بحرا في 2023 بعد سريان حظر الاتحاد الأوروبي على استيراد المنتجات المكررة، بحسب بيانات من مصادر في السوق ومجموعة بورصات لندن.
أكبر المستوردين

بحسب بيانات مجموعة بورصات لندن، صدرت موسكو العام الماضي نحو 13.5 مليون طن من وقود الديزل وزيت الغاز إلى تركيا، ارتفاعا من 5 ملايين طن في 2022. ولم يكن من الواضح مقدار ما بقي من هذه الكمية في تركيا دون أن يتم شحنه إلى وجهات أخرى.

وسجل إجمالي شحنات وقود الديزل من الموانئ الروسية إلى البرازيل نحو 6.5 مليون طن في 2023 مقابل 74 ألف طن في 2022.

وظلت تركيا أكبر مشتر لوقود الديزل وزيت الغاز الروسي في الشهر الأول من هذا العام، إذ تلقت أكثر من 1.5 مليون طن.

في حين تراجعت واردات البرازيل من روسيا في يناير إلى نحو 460 ألف طن، انخفاضا من مليون طن في ديسمبر كانون الأول 2023.

وقال متعاملون إن التراجع جاء نتيجة الانخفاض الموسمي في الطلب والإمدادات، بحسب رويترز.

كما أظهرت بيانات الشحن أن روسيا صدرت العام الماضي أيضا نحو 1.9 مليون طن من الديزل إلى السعودية ونحو 1.6 مليون طن إلى الإمارات.

حظر غربي

كانت دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 وأستراليا قد اتفقت على سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية الجديد، والذي دخل حيز التنفيذ بدءًا من 5 فبراير 2023.

واستهدف السقف السعري تحديد سعر المنتجات الأعلى جودة، مثل وقود الديزل والبنزين، عند 100 دولار للبرميل، في حين تحددت قيمة المنتجات الأقلّ جودة عند 45 دولارًا للبرميل.

وقبل تنفيذ الحظر كانت أوروبا أكبر المشترين من روسيا. ولكن منذ ذلك الحين، يقوم التجار بتحويل شحنات وقود الديزل من الموانئ الروسية إلى البرازيل وتركيا ودول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط والتحميل من سفينة إلى سفينة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com