أرامكو السعودية تستثمر حوالي 24 مليار دولار في جازان

 شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"
شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"shutterstock
تنفذ أرامكو السعودية مشروعات عملاقة في منطقة جازان، باستثمارات تصل إلى أكثر من 90 مليار ريال ( ما يعادل 23.9 مليار دولار)، بحسب محمد القحطاني الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو.

وأوضح القحطاني خلال مشاركته في منتدى جازان للاستثمار، المنعقد اليوم في نسخته الأولى، أن أبرز هذه الاستثمارات يتمثل في تطوير البنية التحتية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وإنشاء مصفاة جازان، أحد أضخم مشاريع التكرير على مستوى العالم، لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من النفط، إضافة إلى محطة توليد الطاقة.

وأضاف أن الشركة سلمت للهيئة الملكية لمدينة جازان 19 مشروعاً، كجزء من خطة تطوير المدينة، منها الميناء التجاري، ومحطة لتحلية المياه المالحة، إلى جانب أنظمة الطرق والكهرباء والطاقة التي ستساهم في جذب استثمارات تحويلية أخرى.

وذكر أن مجمع جازان للتكرير والبتروكيميائيات المتكامل، سينتج مركز الفانيديوم، وهو معدن يرتبط بقطاع صناعة الطاقة النظيفة، إضافة إلى ذلك بدأت الشركة في تصدير منتجات متنوعة وعالية القيمة، تمتد من البنزين والديزل، والمواد الكيميائية، إلى الطاقة الكهربائية الأكثر استدامة.

وأوضح أن الشركة نفذت في جازان أحد أكبر المشاريع من نوعه على مستوى العالم لإنتاج الكهرباء، يعمل بتقنيتي التغويز والدورة المركبة المتكاملة للوقود، وتبلغ طاقته الإنتاجية 3800 ميغاواط من الكهرباء، لتلبية حاجة المصفاة، إضافة للصناعات المحلية والمنازل والمنشآت التجارية في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com