تقارير
تقارير

أكبر طرح منذ عقدين.. مطار أثينا "ينعش" بورصة اليونان

ربط المستثمرون أحزمة مقاعدهم في بورصة اليونان استعدادا لانطلاق أسهم مطار أثينا الدولي التي حققت بداية مذهلة في البورصة في العاصمة اليونانية، وأولى المستثمرون اهتماما قويا بما يوصف بـ"أكبر طرح عام أولي" (IPO) منذ عقدين في البلاد.

ويأتي ذلك بعد أن أكملت اليونان عملية خصخصة كبيرة، يوم الجمعة الماضي، حيث باعت حصتها البالغة 30% في أكبر مشغل للمطارات في الدولة المعتمدة على السياحة خلال طرح عام أولي، وأطلقت الأسهم في بورصة أثينا اليوم الأربعاء، وفقا لموقع "يورونيوز".

وبدأت الصفقة بسعر 9.40 يورو، وهو ما ثبت أنه أعلى من سعر الاكتتاب الأولي البالغ 8.20 يورو (والذي يمكن لمستثمرين محددين شراءه قبل إتاحة الأسهم للجمهور)، وهو ما أكدته وكالة بلومبرغ للأنباء أيضا، أن السعر ارتفع بنسبة 15% في بداية التداول.

وبحسب يورونيوز، فإن السعر الأولي يعني أن القيمة السوقية للمطار تبلغ 2.46 مليار يورو.

واجتذب الطرح العام الأولي إقبالا مرتفعًا، حيث جمع 785 مليون يورو لصندوق الخصخصة الحكومي اليوناني HRADF لبيع حصة 30% المملوكة للدولة من المطار البالغ من العمر 23 عامًا.

بدوره، قال وزير المالية كوستيس هادزيداكيس، مطلع فبراير الجاري، إن إدراج أسهم كبرى جديدة سيوفر دفعة قوية لأسواق رأس المال اليونانية.

• 5 مليارات من الخصخصة

وبالعودة لأكتوبر الماضي، قال ديميتريس بوليتيس، الرئيس التنفيذي لوكالة الخصخصة في اليونان، لوكالة رويترز للأنباء، إن اليونان تأمل في جمع أكثر من خمسة مليارات يورو، في عام 2024، من بيع أصول حكومية، بما في ذلك حصة في مطار أثينا الدولي وصفقات امتياز لطريقين برسوم مرور.

وأضاف أن هذا الهدف سيكون أعلى مبلغ يتم جمعه من عمليات الخصخصة في عام واحد، ولفت إلى أن الرقم يشمل ما يقدر بنحو 1.5 مليار يورو من امتياز إجناتيا أودوس طويل الأجل، وهو طريق سريع يبلغ طوله 658 كيلومترًا في الشمال.

وأكد بوليتيس أن هذه الخطوات ستساعد في جمع "أعلى عائدات على الإطلاق خلال عام" في عام 2024.

• تعافي من الأزمة

وبتفسير تلك الأحداث، يعتبر هذا النجاح أحد أحدث العلامات على أن الاقتصاد اليوناني قد عاد إلى المسار الصحيح بعد تعرضه لأضرار جسيمة قبل 10 سنوات بسبب الأزمة المالية.

وخلال الأزمة المالية التي شهدتها اليونان في الفترة 2010-2018، قامت البلاد بخصخصة مجموعة واسعة من أصول الدولة.

لكن استمرت عملية الخصخصة بوتيرة أبطأ منذ ذلك الحين، حيث قامت الدولة مؤخرًا بتفريغ حصصها في البنوك اليونانية الكبرى والمضي قدمًا في صفقات امتياز الموانئ والطرق السريعة.

• يعج بالزائرين

إلى حالة الملاحة الجوية اليونانية، تظهر أرقام هيئة الطيران المدني اليونانية، زيارة حوالي 32 مليون سائح اليونان في عام 2023، ارتفاعًا من حوالي 28 مليونًا في العام السابق.

ووصلت حركة المرور الإجمالية في المطارات اليونانية إلى مستوى تاريخي بلغ 72.6 مليون شخص العام الماضي، بزيادة 14% عن العام الذي سبقه.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com