الذهب يتجه لخسارة شهرية وسط رهانات خفض الفائدة

أونصات ذهبية
أونصات ذهبية شترستوك
تتجه أسعار المعدن الأصفر في ختام تداولات شهر يناير الجاري، اليوم الأربعاء، نحو تسجيل أول انخفاض شهري في أربعة أشهر مع تقليص المستثمرين رهاناتهم على تخفيضات سريعة وكبيرة في أسعار الفائدة الأميركية في ضوء متانة الاقتصاد، وذلك قبيل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن السياسة النقدية في وقت لاحق اليوم.
الذهب اليوم

 استقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند مستوى 2036.10 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوعين عند 2048.12 دولار في الجلسة السابقة. وانخفضت الأسعار بنسبة 1.3% منذ بداية الشهر، بحلول الساعة 0719 بتوقيت غرينتش.

في حين زادت أسعار العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى مستوى 2033.30 دولار.

ويتجه مؤشر الدولار لتسجيل أفضل شهر له منذ سبتمبر، بمكاسب تزيد عن 2% حتى الآن في يناير الجاري.

وقال مات سيمبسون كبير المحللين لدى سيتي إندكس: "يبدو أن الارتفاع الموسمي للذهب قد وصل مبكرا، لذلك ليس من المفاجئ أن نراه يواجه صعوبات في يناير... يتقبل المتعاملون ببطء التعليقات الأقل ميلا للتيسير من مجلس الاحتياطي الاتحادي عما كانوا يأملون في ديسمبر".

أسعار الفائدة

ووفقا لتطبيق احتمالات أسعار الفائدة "آي آر بي آر" التابع لمجموعة بورصات لندن، يتوقع المتعاملون تخفيض أسعار الفائدة الأميركية بحوالي 130 نقطة أساس خلال عام 2024، بانخفاض عن الرهانات التي تزيد على 160 نقطة أساس في نهاية عام 2023.

وتراجعت فرص خفض أسعار الفائدة في مارس القادم إلى 44% من حوالي 90% قبل شهر.

وينتهي اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الذي يستمر يومين في وقت لاحق اليوم. وبينما من المتوقع أن يترك البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير، تترقب الأسواق المؤتمر الصحفي لرئيس البنك جيروم باول في الساعة 1930 بتوقيت غرينتش بحثا عن مؤشرات على تخفيضات مستقبلية لأسعار الفائدة.

المعادن النفيسة

انخفضت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 23.07 دولار للأوقية.

كما تراجعت أسعار البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى 918.36 دولار.

في حين استقرت أسعار البلاديوم عند مستوى 976.07 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لانخفاض شهري.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com