logo
بورصات عالمية

أسهم اليابان تواصل تسجيل الأرقام القياسية مع تراجع الين إلى أدنى مستوياته في 4 عقود

أسهم اليابان تواصل تسجيل الأرقام القياسية مع تراجع الين إلى أدنى مستوياته في 4 عقود
تظهر الشاشة سعر إغلاق مؤشر نيكاي لمتوسط ​​الأسهم في طوكيو في 9 يوليو 2024المصدر: رويترز
تاريخ النشر:9 يوليو 2024, 11:37 ص

قفزت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى تاريخي لها على الإطلاق، بدعم من عمليات شراء أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق، واستمرار هبوط الين إلى أدنى مستوياته فيما يقرب من 4 عقود، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون شهادة رئيس"الفيدرالي" جيروم باول بحثاً عن إشارات على مسار السياسة النقدية.

أخبار ذات صلة

شهادة باول أمام الكونغرس.. ماذا تنتظر الأسواق من رئيس الفيدرالي؟

شهادة باول أمام الكونغرس.. ماذا تنتظر الأسواق من رئيس الفيدرالي؟

 الأعلى على الإطلاق

أغلق مؤشر نيكاي 225 بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء مرتفعاً 1.96% ليصل إلى مستوى 41580.17 نقطة، بعدما ارتفع 2.4% ولامس مستوى 41769.35 نقطة.

وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بما يقرب من 1% وصولاً إلى مستويات 2895.55 نقطة عند الإغلاق، بعد أن ارتفع إلى مستوى 2907.21 نقطة خلال الجلسة.

وارتفع "فاست ريتيلينغ" المالكة للعلامة التجارية "يونيكلو" 3.22%، وزاد سهم "طوكيو إلكترون" لمعدات صنع الرقائق 3.77%، وسهم "أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق" 4.14%.

وأنهت المؤشرات الأميركية ناسداك وستاندرد آند بورز 500 تعاملات أمس الاثنين عند مستويات تاريخية، مع ارتفاع سهم "إنفيديا" و"إنتل" 2.1% و 6.5% على التوالي.

أظهرت البيانات تراجع الأجور الحقيقية (التي تستثني تأثير التضخم) في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتواصل سلسلة انخفاضات قياسية للشهر السادس والعشرين على التوالي

وزارة العمل اليابانية

ضعف الين

هبط الين الياباني، تزامناً مع ارتفاع الأسهم، إلى مستويات 160.7 ين للدولار، وهو أدنى مستوى للعملة منذ أكثر من 38 عاماً، إلا أنها تبتعد قليلاً عن مستويات 162.1 الذي سُجِّل في الأسبوع الماضي.

من المقرر أن يدلي رئيس"الفيدرالي" بشهادة أمام الكونغرس تستمر يومين، وتبدأ بمجلس الشيوخ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء ثم مجلس النواب غداً الأربعاء؛ ما قد يدفع الدولار للصعود أمام الين لمستويات قياسية وفقاً لتصريحات جيروم باول.

العقود الآجلة

عزز من صعود الأسهم اليابانية استمرار موجة الصعود التي كست الأسهم الأميركية أمس الاثنين، والتي امتدت إلى تداولات العقود الآجلة اليوم الثلاثاء خلال فترة ما قبل التداول:

  • ارتفعت عقود مؤشر داو جونز الصناعي الآجلة 0.15% لتصل إلى 39694 نقطة.
  • زادت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنحو 0.4% عند المستوى 20735 نقطة.
  • صعدت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز  500 بشكل طفيف بنحو 0.1% إلى مستويات 5638 نقطة.

أخبار ذات صلة

الانتخابات البرلمانية ترفع الإسترليني وتهبط باليورو.. والدولار يترقب البيانات

الانتخابات البرلمانية ترفع الإسترليني وتهبط باليورو.. والدولار يترقب البيانات

 بيانات سلبية

تعرضت العملة اليابانية إلى ضغط مضاعف مع صدور بيانات الأجور التي أظهرت أن الأجور داخل اليابان نمت 1.9% في مايو على أساس سنوي، في حين كان من المتوقع نموها 2.1%.

وتمت مراجعة القراءة السابقة لمعدل نمو الأجور خلال أبريل الماضي على نحو منخفض للغاية إلى 1.6%، من القراءة الأولية البالغة 2.1%، وفقاً لبيانات وزارة العمل.

وأظهرت البيانات تراجع الأجور الحقيقية (التي تستثني تأثير التضخم) في اليابان مجدداً في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتواصل سلسلة انخفاضات قياسية للشهر السادس والعشرين على التوالي.

يؤدي انخفاض الأجور الحقيقية إلى تقليص إنفاق الأسر، وهو ما يجعل جهود بنك اليابان لتطبيع السياسة النقدية غير مؤكدة.

أوضحت البيانات انخفاض الأجور الحقيقية في اليابان 1.4% خلال مايو على أساس سنوي، وذلك بعدما كانت الأجور سجلت انخفاضاً خلال الشهر السابق بواقع 1.2%.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC